لبنان: الأكثرية النيابية سلمت أمر المحكمة الدولية إلى الأمم المتحدة
القدس:
نقل الموقع الالكتروني لصحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الإسرائيلية الأربعاء عن مصدر قريب من اللجنة المكلفة التحقيق في إخفاقات الحرب على لبنان، أن اللجنة ستشدد في تقريرها على انه quot;كان يجدر بالحكومة الإسرائيلية أن تستقيل بعد الحربquot;.
وأضاف المصدر quot;اللهجة ستكون قاسية بخاصة حيال المسؤولين عن الأحداث خلال الحرب الأخيرة، لكن التقرير سيقول أيضا انه، وباسم المسؤولية الوزارية، كان على الحكومة أن تستقيل بعد الحربquot;.
وتابع المصدر quot;عندما يحصل أمر من هذا النوع في وضع طبيعي، تستقيل الحكومةquot;.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، رفض المتحدث باسم لجنة التحقيق التعليق على هذه المعلومات.
وأعلنت لجنة التحقيق حول إخفاقات الحرب على لبنان في بيان أصدرته في 13 آذار/مارس أنها ستصدر تقريرا جزئيا في النصف الثاني من نيسان/ابريل.
وأضافت اللجنة أن تقريرها المرتقب سيحدد المسؤوليات الشخصية لرئيس الوزراء (أيهود اولمرت) ووزير الدفاع (عمير بيريتس) والقائد السابق لهيئة الأركان (دان حالوتس)quot;.
واستمعت اللجنة إلى نحو 70 مسؤولا سياسيا وعسكريا منذ تشكيلها في 17 أيلول/سبتمبر تحت ضغط تظاهرات آلاف من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي الذين كانوا يطالبون بتشكيلها منذ وقف المعارك.
وشنت إسرائيل الصيف الماضي (12 تموز/يوليو-14 آب/أغسطس) حربا استمرت أكثر من شهر على لبنان ردا على قيام مقاتلي حزب الله بخطف جنديين إسرائيليين.
وندد المتظاهرون الإسرائيليون خصوصا بعدم جهوزية الجيش النظامي وقوات الاحتياط لهذه الحرب والبلبلة والأوامر المتعارضة للقيادة خلالها إضافة إلى عدم تحقيق الجيش أهدافه المتمثلة في القضاء على الجهاز العسكري لحزب الله والحصول على الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين.
وطالب المحتجون باستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس هيئة الأركان دان حالوتس.
وحتى الآن لم يستقل إلا حالوتس في 17 كانون الثاني/يناير مستبقا على ما يبدو نتائج التحقيق.