الرياض: التقى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الاربعاء في الرياض مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي يقوم بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي التي ترغب في تطوير برنامج نووي. وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان الفيصل والبرادعي الذي ترأس وفدا من الوكالة الذرية quot;بحثا المسائل ذات الاهتمام المشتركquot;، من دون تفاصيل اضافية.

ومن المقرر ان يلتقي البرادعي صباح الخميس الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية، بعدما كان استقبله في شباط/فبراير الفائت في فيينا لمناقشة البرنامج النووي لمجلس التعاون الخليجي، بحسب ما افاد مسؤول في المجلس لوكالة فرانس برس.

وخلال قمتهم السنوية في كانون الاول/ديسمبر في الرياض، اعلن رؤساء الدول الست في مجلس التعاون الخليجي عزمهم على تطوير quot;برنامج مشترك في مجال التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية طبقا للمعايير والقواعد الدوليةquot;. وقال العطية اثر لقائه البرادعي في فيينا quot;اتفقنا على ان يلتقي فريق من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومتخصصون في الطاقة الكهربائية والتخطيط والتكنولوجيا النووية في مقر الامين العام لمجلس التعاون الخليجي في الرياض لتحديد الاطار العام لهذه الدراسة وشروطها المرجعيةquot;.

ويضم مجلس التعاون المملكة السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان. ويتوجه البرادعي الخميس الى عمان في اطار جولته الاقليمية، ثم ينتقل السبت الى الاردن في زيارة تستمر ثلاثة ايام.