العاهل السعودي اجتمع بالبرادعي

الرياض: يجتمع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية لبحث المواضيع المتعلقة بالبرنامج النووي السلمي الخليجي الذي أقرته القمة الخليجية التي عقدت في الرياض في ديسمبر الماضي .وكان البرادعي قد التقى الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض ولم تورد وكالة الانباء السعودية شيئا عن فحوى الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الحرس الوطني الأمير بدر بن عبدالعزيز ورئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبدالعزيز.

وكان البرادعي الذي وصل الرياض في زيارة للسعودية بحث في وقت سابق اليوم مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل مواضيع ذات اهتمام مشترك.

ومن المتوقع ان يصل البرادعي إلى عمّان السبت في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام ينتظر أن يقدم خلالها الاسناد لخطط أردنية تستهدف بناء مفاعل نووي سلمي على الأقل بحلول العام 2015 بالارتكاز إلى احتياطيات مثبتة من عنصر اليورانيوم بكميات تجارية. يعكف الأردن على صياغة استراتيجية لإدخال مفاعلات نووية لتوليد الطّاقة في بلد يستورد خمسة ملايين طن من النفط سنويا مقابل زهاء ملياري دولار - أي ربع ناتجه القومي الإجمالي.

تشجّع الأردن لطرق هذا الباب بعد أن اكتشفت سلطة المصادر الطبيعية احتياطيات من اليورانيوم تقدر ب 79 ألف طن تكفي لآلاف السنين.

فتحت القيادة الأردنية حوارات أوليّة مع دول في النادي النووي لا سيما الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية. على أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تتطلع إلى محاكاة التجربة الكندية في هذا المضمار، إذ أن الجيل الأخير من مفاعلات هذا البلد لا يحتاج إلى تخصيب اليورانيوم أو استخدام ماء ثقيل مضغوط. في موازاة البعد التقني الفني، يتوقع أن يصادق نجلس الأمة في دورته الاستثنائية على مشروعي قانون الأول حول استخدامات الطاقة النووية والثاني يتعلق بالوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي، علما أن الأردن ملتزم بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.