الجيش التركي يؤيد حملة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق
واشنطن:
دعت واشنطن الخميس تركيا الى عدم شن عملية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية، معترفة في الوقت نفسه بوجوب معالجة مشكلة الحركة المتمردة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك للصحافيين quot;نعتقد انه ينبغي التركيز على تعاون بين الحكومتين التركية والعراقيةquot;.
وتابع quot;من الانسب عدم القيام بعمليات عبر الحدود، لا اعتقد ان هذا الخيار سيكون جيداquot;، معتبرا في الوقت نفسه ان quot;نشاطات حزب العمال الكردستاني الارهابية غير مقبولة اطلاقاquot;.
وختم quot;انها مجموعة ارهابية وينبغي معالجة مشكلتهاquot;. وايد رئيس هيئة اركان الجيش التركي الجنرال ياسر بويوكانيت خلال مؤتمر صحافي الخميس شن عملية خارج الحدود التركية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية.
وقال quot;اذا ما اوكلت هذه المهمة الى القوات المسلحة، فهي قوية بما فيه الكفاية لتنفيذ عمليات مماثلة بشكل جيدquot;. وتؤكد تركيا ان آلاف الانفصاليين الاكراد من حزب العمال الكردستاني لجأوا الى الاقليم الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق وانهم يستخدمونه قاعدة خلفية لشن عملياتهم العسكرية ضد قوات الامن التركية في منطقة الاناضول (جنوب شرق تركيا) التي تسكنها غالبية من الاكراد ويطالبون باستقلالها.
وتعقب تصريحات الجنرال بويوكانيت الذي نادرا ما يتحدث الى الصحافة، فترة توتر شديد بين انقرة ورئيس اقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني.