اربيل: افاد تقرير اصدرته وزارة حقوق الانسان في اقليم كردستان العراق ان 533 امراة اقدمن على الانتحار او تعرضن للقتل خلال العام الماضي.واظهر التقرير ان quot;عدد النساء اللواتي انتحرن او قتلن عام 2005 كان 289 امراة لكنه ارتفع الى 533 امراة عام 2006 وازدادت نسبة الانتحار بين الضحايا من 22% عام 2005 الى 88% عام 2006 كما ارتفعت نسبة القتل من 4% عام 2005 الى 6.34% في 2006quot;.

واشار التقرير الى ان quot;غالبية النساء اللواتي يتعرضن الى العنف تتراوح اعمارهن بين 13 و18 عاما في الاقضيةquot;.

وحددد التقرير انواع العنف الذي يمارس ضد المراة بquot;الضرب والاعتداء الجنسي والوعيد بالقتل والسب والقذف والزواج القسري والخطف والتحريض على الزواج والابعاد عن الدراسة بالقوةquot;.

وقال وزير حقوق الانسان في حكومة الاقليم يوسف محمد عزيز ان هناك مشروعا لوضع حد للعنف quot;سيطبق بالتعاون مع الحكومة البريطانيةquot; مشيرا الى ارسال وفد من الوزارة الى باكستان للاستفادة من المشروع البريطاني الذي يطبق هناك حالياquot;.

واضاف quot;ارسلنا وفدا من الوزارة للاطلاع على مشروع بريطاني يطبق في باكستان لوقف العنف ضد المراة. وسالتقي القنصل البريطاني في الاقليم لبحث اخر تفاصيل تطبيق المشروعquot;.

يشار الى عدم وجود احصائية تفصيلية حول عدد الاناث بين سكان الاقليم الذين يتجاوز عددهم الثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة في ثلاث محافظات هي اربيل والسليمانية ودهوك.