عباس زار شيراك مودعا

ساركوزي يؤكد لمبارك استمرار السياسة المعتمدة بالشرق الأوسط

القاهرة: أكد وزير الخارجية الفلسطيني زياد أبو عمرو اليوم أن لجنة المبادرة العربية ستبحث الطرح العربي الخاص بتفعيل مبادرة السلام العربية التي أعادت القمة العربية الاخيرة في الرياض التأكيد عليها.

وقال الوزير عقب اجتماعه الى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان المباحثات تركزت على تفعيل مبادرة السلام على المستوى الدولي وتناول وجهات النظر بشأن بناء هذا التفعيل والتحرك العربي المستقبلي مشددا على الحرص العربي لانجاح المبادرة والتمسك بها كأساس لتسوية الصراع العربي الاسرائيلي. واشار الى وجود أفكار مصرية وأردنية وفلسطينية لكنه قال انه ستصاغ هذه الافكار مع أفكار أخرى قد يتم التطرق اليها من باقي الدول في ورقة واحدة الى جانب أفكار الامين العام للجامعة.

وردا على سؤال حول آخر الاتصالات الفلسطينية مع الجانب الاسرائيلي بشأن عملية تبادل الأسرى قال وزير خارجية فلسطين ان الاتصالات مستمرة برعاية مصرية متمثلة في وزير المخابرات المصري عمر سليمان مضيفا أن quot;الملف كاملا بيده وهو مهتم به الى أبعد الحدودquot;.

من جانبه قال عمرو موسى ان دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت الدول العربية للتفاوض حول عملية السلام لن يستجاب لها حتى يرى الجانب العربي تحركا اسرائيليا نحو السلام وتغيرات ملموسة في السياسة الاسرائيلية على الارض.

وأشار موسى في هذا السياق الى الممارسات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين العزل وسياسة الاستيطان وبناء الجدار والحفريات أسفل المسجد الاقصى وأعمال القتل والتدمير التي تقوم بها الالة العسكرية الاسرائيلية.