سراييفو: اكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في عاصمة مونتنيغرو اليوم ان موسكو ترفض خطة السلام الدولية التي وضعها الوسيط الدولي مارتي اهتساري لانها تحتوي على منح الاستقلال للاقليم اليوغسلافي السابق. واشار لافروف في تصريح لتلفزيون بودغوريتسا الذي يلتقط هنا اليوم ان روسيا تعارض اي قرار بشأن كوسوفو لا يحظى بموافقة صربيا التي اشترط موافقتها على اي خطة حول تحديد مستقبل كوسوفو.

وانتقد لافروف اي حلول من جانب واحد معتبرا ان قضية كوسوفو تخص كلا من صربيا وكوسوفو فقط وان الامم المتحدة يمكنها المساهمة في تقريب وجهات النظر وليس فرض حل quot;احاديquot; للازمة المستعصية. وفسر وزير خارجية روسيا quot;التأييد الغربيquot; الواسع لاستقلال كوسوفو بانه يفتح باب الانفصال والانقسام في دول اخرى في العالم بشكل قد لا يمكن السيطرة عليه في المستقبل.

من جانب اخر التقى الوزير الروسي خلال زيارته الحالية لجمهورية الجبل الاسود نظيره ميلان روشين كما بحث مع رئيس الجمهورية فيليب فويانوفيتش ومع رئيس الوزراء ميلان شتورانوفيش العلاقات الثنائية حيث اتفق الجانبان على تسهيلات في حركة الافراد ورؤوس الاموال فيما اتفقا على إلغاء تأشيرات الدخول وإعطاء تسهيلات للمستثمرين من روسيا في القطاعات السياحية والخدمية في تلك الجمهورية اليوغسلافية السابقة الصغيرة والواقعة على ضفاف بحر الادرياتيك.