في زيارة مفصلية :خالد مشعل يصل الى موسكو

مشعل في روسيا بحثا عن الدعم لرفع الحظر الغربي

موسكو: أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستواصل دعمها للفلسطينيين، بما في ذلك سعيها لرفع الحصار الدولي عن فلسطين. وقال لافروف في مستهل مباحثاته مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في موسكو اليوم: quot;لقد أبدى المشاركون في لقاء مكة حكمة وحصافة كبيرتين، وأهم شيء هو تحملهم المسؤولية أمام الشعب الفلسطيني. ونحن ندعم بقوة التحرك في هذا الاتجاه، ونسعى إلى أن يقوم المجتمع الدولي بدعم هذه العملية، وترسيخها، وتقديم المساعدة من أجل رفع الحصار عن الأراضي الفلسطينيةquot;.

وأشاد لافروف بنتاج لقاء مكة بين زعماء حركتي فتح وحماس قائلا: quot;إن الأهمية الكبيرة للقاء مكة تكمن في أنه يفتح الطريق لاستئناف عملية السلام في الشرق الأوسطquot;. وأضاف: quot;لقد دعمت روسيا فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية منذ أن طرحت هذه الفكرة في شهر مايو 2006. ونواصل منذ ذلك الوقت وإلى حد الآن دعم الخطوات الفعلية التي أتاحت لهذه العملية أن تتكلل بالنجاحquot;. وأكد أن روسيا ستستمر في موقفها هذا في المستقل أيضا.

من جهته تحدث مشعل عن quot;افق سياسيquot; لتسوية النزاع العربي الاسرائيلي اذا ما اعترفت الاسرة الدولية بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المزمع تشكيلها. وقال مشعل في اتصال هاتفي اجري معه عقب لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف quot;طالبنا بخطوات سريعة من المجتمع الدولي لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وحكومة الوحدة الوطنيةquot;. واضاف ان هذا quot;سيوفر جوا سياسيا يساعد على فتح افق سياسي للصراع العربي الاسرائيليquot;.

وصرح مشعل quot;اننا نثمن كثيرا دعم روسيا والتصريحات التي ادلى بها الرئيس (فلاديمير) بوتين اخيرا في ميونيخ واعلانكم في ختام اجتماع اللجنة الرباعية في برلين والذي يسير في اتجاه تقديم دعم للشعب الفلسطيني ورفع الحصار عنهquot;. وكانت حكومة حماس المستقيلة اشارت الاسبوع الماضي الى quot;تطورquot; ايجابي في موقف اللجنة الرباعية التي قررت في برلين انتظار تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية قبل البت في مسالة العقوبات.

وقال مشعل متوجها الى لافروف quot;تمنينا منذ البداية ان تشكل موسكو المحطة الاولى لزياراتنا بعد مفاوضات مكة المكرمة، حتى نستشيركم بشأن الخطوات الواجب اتخاذها بعد اتفاق مكةquot;. وهي ثاني زيارة يقوم بها مشعل الى موسكو منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير 2006.

وكان الهدف الرئيسي من زيارة مشعل الاولى في اذار/مارس 2006 والتي كانت اول زيارة له خارج الشرق الاوسط، الخروج من العزلة الدولية المفروضة عليه. واعتبرت اسرائيل الجمعة تعليقا على اعلان الزيارة، انه quot;لا يجوز لاحد التواصل مع حماسquot;، وهو موقف ابلغه رئيس الوزراء ايهود اولمرت الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية الخميس.

حماس قدمت quot;ضماناتquot; بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل

واعلن لافروف ان حركة حماس اعطته quot;ضماناتquot; بانها ستوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.وقال وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحافي انه quot;على حماس ان تستخدم كل سلطتها في الاراضي الفلسطينية لوقف اطلاق صواريخ قسام على اسرائيلquot;.

واضاف quot;لقد تلقينا ضمانات (من حماس) بانه سيتم القيام بتحركquot; لوقف اطلاق الصواريخ وذلك بعد محادثاته مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.