واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستتوجه الى موسكو الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف، لكنها ارجأت زيارة مقررة لاسرائيل. وقال المتحدث للصحافيين quot;ثمة موضوعات كثيرة للمناقشة حول العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وروسيا، من حظر انتشار الاسلحة النووية الى الدفاع المضاد للصواريخ وتطوير الديموقراطية في روسياquot;.

واضاف ان الوزيرة الاميركية ستناقش ايضا قضية كوسوفو والنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. ولفت ماكورماك الى ان رايس ستغادر واشنطن الاثنين المقبل لاجراء محادثات في موسكو الثلاثاء وقد تتوجه بعدها الى الشرق الاوسط. ولم يحدد البلد في المنطقة الذي قد تزوره رايس، لكنه اوضح انها ارجأت زيارة كانت مقررة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، في ضوء الشكوك الحالية حول المستقبل السياسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وقال ماكورماك quot;سنرى متى ستصبح زيارتها (رايس) لاسرائيل والاراضي الفلسطينية مفيدةquot;، مقرا بان الولايات المتحدة اضطرت الى تبديل خططها بسبب الوضع السياسي في اسرائيل. وقال quot;انه تبديل في البرنامج، نعم (...) الوضع السياسي بات اكثر تعقيدا على المدى القريبquot;. واضاف ماكورماك quot;لا شك ان هناك الكثير من التطورات السياسية في اسرائيل راهنا، لكننا سنواصل جهودنا لتحقيق تقدم في الملف الاسرائيلي الفلسطينيquot;.

ورفضت الكنيست الاسرائيلية الاثنين بغالبية كبيرة ثلاث مذكرات لحجب الثقة عن حكومة ايهود اولمرت التي انتقدها بشدة تقرير رسمي لاخفاقاتها في ادارة الحرب ضد حزب الله اللبناني الصيف الفائت. وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم كشف هويته ان رايس قد تشارك في اجتماع للجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) في مصر، في مكان لم يحدد بعد.