القدس: قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية يوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس يتفاوضان من خلال قنوات سرية، إضافة إلى الاجتماعات العلنية التي جرت في الآونة الأخيرة. ونقلت صحيفة هاآرتس عن وزراء في الحكومة الإسرائيلية وسياسيين آخرين، لم تكشف عنهم، قولهم إن اولمرت أعطاهم الانطباع بأنه يتوقع تحقيق quot;تقدم سياسي مهمquot; من خلال المحادثات السرية، في ما يبدو في الإشهر القادمة.

وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم اولمرت، إنها لا تعرف أي شيء بشأن محادثات القنوات الخلفية. وقال حسن عصفور وهو مفوض فلسطيني مقرب من عباس: quot;إنني أؤكد أنه لا توجد محادثات سرية ولا محادثات قنوات خلفيةquot;. وقالت هاآرتس إن المشاركين في المحادثات السرية ومحتوى هذه المحادثات لم يعرف، لكن المناقشات تجاوزت في ما يبدو إجراءات بناء الثقة وغطت بعض القضايا السياسية الجوهرية.

وعقد أولمرت وعباس عدة اجتماعات عامة استجابة لنداءات من وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزوا رايس. ووفقًا للبيانات ركزت المحادثات على اجراءات بناء الثقة، لكن مسؤولين أميركيين قالوا في الشهر الماضي إنه توجد توقعات بأن الجانبين قد يبدآن بحث الوضع النهائي أو القضايا الرئيسة قريبًا.

نشر تقرير هاآرتس بينما يكافح أولمرت من أجل مستقبله السياسي بعد تقرير لجنة رسمية في الأسبوع الماضي، نسبت إليه اخطاء في معالجة الحرب ضد مقاتلي حزب الله في لبنان العام الماضي. وتحقيق تطور مهم في جهود السلام مع الفلسطينيين يمكن أن يساعد أولمرت في وضع نهاية للنداءات المطالبة باستقالته.