روما: أعلن وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما الخميس، أن ايطاليا تؤيد مشروع استقلال كوسوفو، وتدعو صربيا إلى النظر إلى المستقبل من دون التشبث بالماضيquot;. ونقلت وكالة انسا الايطالية عن داليما قوله: quot;ندعم ضرورة الإعتراف باستقلال كوسوفو، وهو خيار قد تستاء منه صريبا لكنه في الواقع نتيجة مسار تاريخيquot;.

وأدلى داليما بتصريحه في باري في جنوب البلاد أمام قادة البان مجتمعين في إطار لقاء اطلق عليه اسم quot;استثمار وشرعية في البانياquot;. واضاف داليما أنه يليق أكثر بدولة قوية ومفعمة بالحياة مثل صربيا في أن تنظر إلى المستقبل من دون التشبث بأفكار الماضي. وتابع الوزير أن على صربيا أن تعيد النظر في دورها الذي سيبقى على كل حال، حاسمًا في منطقة هي فيها البلاد الأكثر كثافة سكانية والتي تملك تقاليد عريقة.

وأضاف الوزير أنه في منطقة يوغوسلافيا سابقًا، لا يمكن التفكير في استعادة شكل فدرالي أو الدفاع عنه، بعد أن أتى عليه التاريخ مع الأسف، الحروب الاهلية التي اجتاحت تلك الاراضي خلال التسعينيات. واعتبر داليما في اشارة واضحة الى نظام سلوبودان ميلوشيفيتش السابق أن تلك الاحداث كانت quot;من مسؤولية طبقة صربية حاكمة متشبثة بمواقف تعسفية وقوميةquot;.

وبعد أن ذكر بأن إيطاليا quot;تدعم خطة (وسيط الامم المتحدة في كوسوفو مارتي) اهتيساري التي تجري مناقشتها في الامم المتحدةquot; والتي تنص على استقلال لكوسوفو تحت اشراف دولي، قال داليما إن صريبا اليوم quot;بلد ديمقراطي نرغب في التعاون معه بحثًا عن تسوية لهذه المشكلةquot;. يشار إلى أن كوسوفو اقليم في جنوب صريبا تديره الامم المتحدة ويطالب سكانه الذي يشكل الالبان 90% منهم بالاستقلال. لكن بلغراد تعارض استقلال كوسوفو بشدة مدعومة من روسيا التي تهدد باستخدام حقها في النقض (الفيتو) في مجلس الامن الدولي لرفض اي حل quot;مفروضquot; على صربيا.