الرباط:اعرب وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما الاثنين في الرباط عن تأييده quot;لتعزيز العلاقاتquot; بين المغرب والاتحاد الاوروبي والاستثمارات الايطالية في المملكة.واثر لقاء مع نظيره المغربي محمد بنعيسى اعلن ايضا عن quot;زيارة قريبةquot; يقوم بها رئيس الحكومة الايطالي رومانو برودو للتأكيد على quot;الاهمية التي توليها بلادهquot; للمملكة.

وقال داليما ان quot;المغرب هو بلد صديق وشريك رئيسي لايطالياquot; مضيفا ان بلاده تؤيد quot;تعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الاوروبيةquot;. وكان يرد بذلك على بنعيسى الذي ذكر بان المملكة ترغب في ان يكون لها quot;ضوع متقدمquot;.

وفي ما يتعلق بالهجرة، قال وزير الخارجية الايطالية quot;لا يجوز النظر الى هذه المشكلة بطريقة امنية فقط لان هناك عوامل اخرى وامامنا الكثير من العمل في هذا المجال مع المغرب وليبياquot; وهما دولتان ينطلق منهما المهاجرون غير الشرعيين الى اوروبا.

وبالنسبة للنزاع في الصحراء الغربية، اعرب داليما عن دعمه quot;للجهود التي تبذل عن طريق الحوار لايجاد حل لهذا النزاع القديمquot;. وقال ايضا ان بلاده quot;تشجع الحوار مع الجزائر وخصوصا مع جبهة البوليساريوquot;. واوضح الوزير الايطالي انه يتنظر حصوله على المقترح المغربي حول الحكم الذاتي quot;لاعطاء وجهة نظره فيهquot;.

وسيجري داليما خلال زيارته التي ستستمر يومين محادثات الثلاثاء مع رئيس الوزراء ادريس جطو والملك محمد السادس في مراكش.وهذه اول زيارة يقوم بها وزير خارجية ايطالي منذ زيارة فرانكو فراتيني عام 2003. ويتوجه داليما بعد ذلك الى تونس.وتعتبر ايطاليا رابع متعامل تجاري مع المغرب وشهدت المبادلات التجارية بين البلدين ارتفاعا كبيرا خلال 2006 وبلغت 7،1 مليار يورو منها 2،1 مليار للصادرات الايطالية الى المملكة المغربية اي ارتفاعا بنحو 25%.