دمشق، هافانا: اتفق وزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اليوم على ضرورة اعلان وقف فوري لاطلاق النار في

رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر يزور لبنان الأسبوع المقبل

ايفانوف: لوقف اطلاق النار فورا

لحود: القصف الاسرائيلي هدفه فرض شروط يرفضها لبنان

القصف الاسرائيلي قطع الطريق الأساسية أمام المساعدات الانسانية

شيراك وفانهانن يدعوان الى وقف لاطلاق النار في لبنان

السفارة الروسية في بيروت أعدت سبلا جديدة لاجلاء رعاياها

لبنان، وفق ما نقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا). واكد المسؤولان في اتصال هاتفي على quot;اولوية تحقيق وقف فوري لاطلاق النار فى لبنان وانسحاب القوات الاسرائيلية الى ما وراء quot;الخط الازرقquot;، وهو خط الحدود الذي رسمته الامم المتحدة ليفصل بين اسرائيل ولبنان.

واشار المسؤولان بحسب الوكالة الى quot;ضرورة الامتناع عن فرض اي حل سياسي لا يحظى بتوافق اللبنانيين جميعاquot;. وحيا المعلم موقف نظيره الايطالي الذي استبعد الحل العسكري للنزاع بين اسرائيل وحزب الله اللبناني، وفقا للوكالة. وتوجه داليما الاحد والاثنين الى اسرائيل حيث التقى رئيس الوزراء ايهود اولمرت، في اطار الجهود التي تبذلها الاسرة الدولية للتوصل الى حل للازمة.

كوبا تدين quot;ارهاب الدولةquot; الذي تمارسه اسرائيل في لبنان وتتهم الغرب بquot;التواطؤquot;

وصفت كوبا اليوم الجمعة العملية الاسرائيلية الحالية ضد لبنان بانها quot;ارهاب دولةquot; منددة بالدعم العسكري والاقتصادي الاميركي لاسرائيل وبموقف الدول الاوروبية quot;المتواطئquot;، وذلك في اول موقف لهذا البلد من الازمة اللبنانية. وجاء في بيان لوزارة العلاقات الخارجية الكوبية ان quot;مسؤولية استمرار هذا العدوان الهمجي الذي يشن ضد المدنيين اللبنانيين من دون اي عقاب، والذي يشكل ارهاب دولة، انما هو عدوان الذين يدعمون المعتدي اقتصاديا وعسكريا والذين يتصرفون كمتواطئينquot;.

واضاف البيان الذي نشرته الصحف المحلية اليوم الجمعة ان quot;الحكومة الاميركية تمنع مجلس الامن من التحرك عبر حق النقض الذي تتمتع بهquot;. وتابع البيان quot;ان معارضتهم العلنية والمجرمة لمطلب وقف اطلاق النار اجهض مبادرات السلامquot;. كما ندد البيان بالاتحاد الاوروبي الذي اعتبر انه quot;وبالرغم من بعض الاستثناءات (..) كان متواطئا وقبل بما تفرضه امبراطورية الضفة الثانية من المحيط الاطلسيquot;. واضاف البيان quot;لا يمكننا ان نقبل بان يستمر يوما واحدا تدمير هذا البلد الصغير وقتل سكانه المدنيينquot;.

وحتى هذا البيان، لم تكن كوبا حيث سلم الرئيس فيدل كاسترو الحكم مؤقتا الى شقيقه راوول الاثنين لاسباب صحية، قد علقت على العملية الاسرائيلية ضد لبنان والمستمرة منذ 12 تموز(يوليو).