إيهاب الشاوش من تونس: يؤدى ماسيمو داليما، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية الايطالي، زيارة صداقة وعمل الى تونس يومي 3 و 4 ابريل الجاري،حسب أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، اليوم(الثلاثاء).
و تأتي زيارة داليما، عقب الزيارة التي أداها إلى تونس، روماني برودى رئيس مجلس الوزراء الايطالي.
مصادر رسمية تونسية قالت، ان زيارة داليما، الى تونس ستكونquot; مناسبة سانحة للجانبين لمزيد التشاور بخصوص العلاقات الاورومتوسطية واستعراض تطور علاقات الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي فضلا عن تبادل وجهات النظر بشان المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركquot;.
وتعد ايطاليا من أهم شركاء تونس اذ تحتل الاستثمارات الايطالية المرتبة الثانية كما يزور تونس، سنويا قرابة ال460 الف سائح ايطالي. وتنشط في تونس،600 مؤسسة ايطالية او بمساهمة ايطالية ،مما ساهم في إحداث أكثر من 46 ألف موطن شغل. أما حجم المبادلات التجارية فقد بلغ 6840 مليون دينار سنة.2005و تعد ايطاليا ثالث سوق سياحية نحو تونس، بمداخيل ناهزت فاقت 206 ملايين دينار.
ومن جهة أخرى يجري الطرفان منذ سنة 2000 تجربة في مجال التصرف في تدفق الهجرة المنظمة تقوم على أساس منح حصص دخول للتونسيين الى إيطاليا.
و قد جاءت معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون المبرمة بين البلدين في 10 فيفري 2003 بروما و التي لت حيز التنفيذ سنة 2004. لتجسد هذا النفس الجديد في العلاقات التونسية الإيطالية.