فونشال: اكد مسؤول اميركي رفيع المستوى اليوم في فونشال (البرتغال) ان الولايات المتحدة مصممة على مواصلة انشاء الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية على الرغم من الاعتراضات الروسية الشديدة. وقال دانيال فاتا مساعد وزير الدفاع للشؤون السياسية في اوروبا وحلف الاطلسي امام مجلس نواب حلف الاطلسي المنعقد في فونشال في جزيرة ماديرا البرتغالية quot;لن يكون هناك فيتو روسي على هذا النظامquot;.

واضاف quot;حتى لو كنا نتمنى موافقة روسيا، فاننا سنواصل اقامة هذا النظام الذي يهدف الى مواجهة ما نعتبره تهديدا متزايداquot;.

وتسعى الولايات المتحدة الى نصب عشرة اجهزة معترضة للصواريخ في بولندا ورادارا شديد الحساسية في الجمهورية التشيكية في اطار مشروعها لاقامة درع صاروخية. وتقول واشنطن ان هذه الدرع الدفاعية تهدف الى اعتراض هجمات صاروخية محتمل ان يتم اطلاقها من الشرق الاوسط في حين ترى روسيا في هذه التجهيزات تهديدا لأمنها.

واثار هذا المشروع احتجاجات روسية شديدة واعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء في فيينا عن تخوفه من ان تؤدي هذه الدرع الى اعادة اطلاق quot;السباق نحو التسلحquot;.ويجتمع في فونشال 148 نائبا من 26 عضوا في حلف الاطلسي بالاضافة الى 150 مندوبا عن خمس عشرة دولة اخرى، يشاركون في الاجتماع النيابي لحلف الاطلسي الذي افتتح الجمعة ويستمر حتى الاثنين. ويبحث الاجتماع الى جانب موضوع الدرع الصاروخية ملفات استقلال كوسوفو وتوسيع حلف الاطلسي.