غيتس يزور بولندا لبحث الدرع المضادة للصواريخ
موسكو: اعلن مسؤولون روس كبار اليوم الثلاثاء ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اخفق في إقناع بلادهم بضرورة نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية خلال زيارته لموسكو الاثنين. وقال الجنرال يوري بالويفسكي رئيس اركان القوات المسلحة الروسية في مؤتمر صحافي ان quot;روبرت غيتس الذي زار موسكو امس قال ان عناصر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا لا تستهدف روسيا ولا اي بلد اخر (...) نحن نرى بوضوح ان النظام الدفاعي الاميركي المضاد للصواريخ انشئ ضد روسيا ولن نشارك فيه ابداquot;.

واضاف الجنرال الروسي وهو ايضا النائب الاول لوزير الدفاع ان quot;الولايات المتحدة لم تنجح في اثبات وجود التهديد بالصواريخ الذي قد يستهدف اوروبا (انطلاقا من ايران او كوريا الشمالية)، نحن والاوروبيون غير مقتنعين بهذا الامرquot;. من جهته، قال المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الروسية سيرغي كيسلياك خلال المؤتمر ان quot;زملاءنا الاميركيين، بمن فيهم (المسؤولون) في وزارة الخارجية، يكررون ان قرار نشر الدرع المضادة للصواريخ اتخذ بعد مشاورات مع روسيا وحلفاء للولايات المتحدة، وحتى بموافقتناquot;.

واوضح quot;اننا ننظر الى الوضع بطريقة مختلفة، انه قرار احادي الجانب اعد مع الحكومتين التشيكية والبولنديةquot;. واضاف ان quot;التهديدات التي انشئ هذا النظام باسمها غير موجودة عملياquot;. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جدد انتقاد واشنطن في موضوع الدرع المضادة للصواريخ، مطالبا بquot;تحليل مشترك للتهديدquot; الذي ستتصدى له هذه الدرع.

وخلال زيارة للوكسمبورغ، ابدى لافروف الثلاثاء عدم رضاه عن عروض التعاون الاميركية، مؤكدا ان quot;اي تعاون ينبغي ان يلحظ تساويا في الحقوقquot;.
واضاف quot;ما نراه في العرض الاميركي ينطوي على اغراض عدة لا تشمل الهدف الاساسي، اي القيام بتحليل مشترك للتهديد، لدينا انطباع ان كل ذلك تم تقريره سلفا في واشنطنquot;.