واشنطن : أثار وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إحتمال خفض القوات الأميركية في العراق بحلول أواخر العام الحالي أو أوائل العام القادم. وسُئل غيتس إن كان يعتقد أن خفضًا للقوات بحلول الشتاء هو إحتمال حقيقي، فأجاب قائلاً quot;نعم.quot; وقال للصحافيين على متن الطائرة في طريق العودةإلى واشنطن من إجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في كندا: quot;أعتقد أنه إحتمالquot;.

وأضاف أن أي قرار بشأن مستويات القوات ستمليه الأوضاع على الأرض في العراق. وجاءت تعليقات غيتس بعد ساعات من تفجير إنتحاري في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في بغداد، أودى بحياة ثمانية أشخاص في مبنى البرلمان العراقي. وأدان مسؤولون بإدارة بوش الهجوم لكنهم رفضوا تليمحات إلي أنه علامة على الفشل في الحملة الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة في العاصمة العراقية.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، إن هجمات مثل التفجير الذي وقع يوم الخميس يجب أن تكون متوقعة فيما تمضي القوات الأميركية قدمًا في تنفيذ الخطة الأمنية في بغداد. وأضافت رايس قائلة: quot;قلنا إنه ستكون هناك أيام حسنة وأيام سيئة في ما يتعلق بالخطة الأمنية، لكن القادة يقومون بمسؤولياتهم ويعملون من أجل محاولة جعل الناس أكثر أمانًاquot;.

وأضافت: quot;نحن في الواقع في بدايتها (الخطة الأمنية) وليس في نهايتهاquot;. وقال غيتسأيضًا، إن التفجير ليس علامة على الفشل. وأضاف قائلاً: quot;لا أحد على الإطلاق توقع أن يكون هناك أمن كامل داخل بغدادquot;. وينفذ آلاف الجنود من القوات الأميركية والعراقية عملية أمنية في بغداد منذ منتصف شباط (فبراير) في محاولة لوقف إنزلاق البلادإلى حرب أهلية طائفية شاملة بعد أربع سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.


كوريا الجنوبية تدرس سحب قواتها

من جهته قال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يوم الجمعة إن الوزارة تعتزم أن تُخطر البرلمان في حزيران (يونيو)بسحب قواتها من العراق لإنهاء ثالث أكبر وجود عسكري أجنبي هناك. وأضاف المسؤول قائلاً إن خطة لإنهاء البعثة في العراق سترسلإلى البرلمان في حزيران (يونيو)quot;. وامتنع عن ذكر تفاصيل.

ووصل عدد القوات الكورية الجنوبية في العراق في إحدى المراحل إلى 3600 جندي بعد أن بدأت مهمتها في عام 2004 وتقلص تدريجيًا ومن المستهدف أن يصل هذا العامإلى 1200 جندي. وتنتهي موافقة البرلمان على الإنتشار الحالي للقوات في نهاية 2007 .ونقلت صحيفة كورية جنوبية عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوله أثناء زيارة لسول: quot;أعتقد أنه يمكن البدء في خفض quot;الوحدةquot; الكورية الجنوبية في العراق الشهر القادم ويمكن أن تبدأ الإنسحاب في المستقبل القريبquot;.

وقال المالكي إن القوات العراقية ستبدأ تولي مسؤولية الأمن في المنطقة الكردية الشمالية حيث ينتشر الجنود الكوريون الجنوبيون الشهر القادم. ويطالب بعض أعضاء البرلمان في كوريا الجنوبية وبعضهم من الحزب الحاكم بإنسحاب كامل للقوات من العراق.