دمشق: وصل وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما الاثنين الى دمشق في زيارة يبحث خلالها بصورة خاصة مسألة لبنان حيث تنتشر وحدة ايطالية في اطار قوات الطوارئ الدولية المعززة في لبنان (يونيفيل).
وسيلتقي داليما الثلاثاء الرئيس بشار الاسد ونظيره السوري وليد المعلم.
وذكر المتحدث باسم داليما باسكوالي فيرارا اخيرا ان داليما سينقل quot;رسالة انفتاح كما سيطالب بتعاون سوريا بالكامل في مختلف الملفات الاقليميةquot;.
وقال المتحدث quot;نود من جميع دول المنطقة ان تلتزم بجميع بنود القرار 1701quot; الذي اصدره مجلس الامن الدولي ووضع حدا للحرب التي وقعت بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني الصيف الماضي لاكثر من شهر.
وتحدث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اخيرا عن quot;مشكلاتquot; في تطبيق بعض بنود هذا القرار.
وتزور بعثة دولية حاليا لبنان للتحقيق في ما ورد من انباء حول تهريب سلاح من الحدود السورية في انتهاك لقرارات مجلس الامن بهذا الصدد.
ونفت سوريا تهريب اسلحة الى لبنان عبر حدودها.
وتعتبر ايطاليا المساهم الاول في قوة اليونيفيل المعززة المنتشرة في جنوب لبنان للفصل بين اسرائيل وحزب الله، حيث تضم وحدتها 2500 جندي.
وتتهم الغالبية النيابية اللبنانية المناوئة لسورية دمشق بالسعي لزعزعة استقرار لبنان بعد ان اضطرت الى سحب قواتها منه في نيسان/ابريل 2005.
ويؤكد عدد من القادة اللبنانيين ان جماعة فتح الاسلام التي يخوض الجيش اللبناني معارك ضارية معها منذ اكثر من اسبوعين في مخيم عين الحلوة شمال لبنان توجهها اجهزة الاستخبارات السورية.
وسيتوجه داليما الثلاثاء الى بيروت حيث سيلتقي بصورة خاصة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري والبطريرك الماروني الكردينال نصرالله صفير.