مقديشو: تقرر تأجيل موعد مؤتمر المصالحة الوطنية في الصومال الذي كان من المقرر انطلاقه الخميس، مرة اخرى لمدة شهر، بحسب ما اعلن الاربعاء رئيس لجنة تنظيم المؤتمر علي مهدي في حين اتفق مسؤولون صوماليون كبار بينهم قياديون اسلاميون، على تشكيل حركة سياسية جديدة لمقاومة احتلال الصومال من قبل الجيش الاثيوبي، حليف الحكومة الصومالية.

واوضح مهدي في مؤتمر صحافي في مقديشو quot;تلقينا طلبات من قبائل صومالية تطلب المزيد من الوقت لاختيار مندوبيها ونحتاج الى المزيد من الوقت لاعداد مكان المؤتمرquot;. واضاف quot;لذلك قررنا تأجيل المؤتمر الى 15 تموز/يوليوquot; المقبل.

والمؤتمر الذي كان تقرر تنظيمه في مرحلة اولى في 16 نيسان/ابريل قبل تأجيله في المرة الاولى الى ايار/مايو بسبب المعارك في مقديشو ثم مرة ثانية الى حزيران/يونيو، من المقرر ان يستمر شهرين. وتحت ضغط المجتمع الدولي دعت الحكومة الصومالية الى هذا المؤتمر بهدف التوصل الى استتباب السلم في الصومال الذي يشهد حربا اهلية منذ 1991.

ويعتبر المجتمع الدولي ان الحوار بين كافة الاطراف الصومالية بمن فيهم الاسلاميون المعتدلون، يمثل الحل الوحيد للتوصل الى سلم دائم. وكان تحالف لقوات السلطات الانتقالية الصومالية مع الجيش الاثيوبي اطاح بحكم المحاكم الاسلامية نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي في الصومال. ودعت المحاكم الاسلامية في 23 ايار/مايو الى مقاطعة المؤتمر.