دبي: اكد الامين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الجمعة استعداد الجبهة للموافقة على اي خيار للشعب الصحراوي، بما في ذلك المقترح المغربي، في اطار استفتاء حر وديموقراطي تحت اشراف الامم المتحدة.

وقال عبد العزيز في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية ان quot;المصير النهائي للصحراء الغربية هو ملك حصري للشعب الصحراوي. ولا نعترض على ان يقدم الى الشعب الصحراوي المقترح المغربي في اطار استفتاء حر وديموقراطي تنظمه الامم المتحدة وتشرف عليهquot;.

وشدد عبد العزيز على ضرورة طرح المقترح المغربي في وقت واحد quot;مع المقترحات الاخرى بما فيها مقترح الاستقلال الوطني او الانضمام الى المملكة المغربيةquot;. واضاف quot;اذا اختار الصحراويون تبني المقترح المغربيquot; خلال استفتاء quot;فلهم ذلكquot;.

وينص المشروع المغربي على منح quot;الاقاليم الصحراوية استقلالا ذاتيا واسعا تحت السيادة المغربيةquot;. وينص ايضا على اجراء مفاوضات مع الاطراف (البوليساريو والجزائر) وتنظيم استفتاء للتصديق على مشروع الحكم الذاتي. وسيبحث هذا المشروع الاثنين في مانهاست قرب نيويورك من قبل مجلس الامن الدولي الذي دعا في 30 نيسان/ابريل في قراره الرقم 1754، المغرب وجبهة البوليساريو الى التفاوض غير المشروط حول مستقبل الصحراء الغربية تحت اشراف الامم المتحدة من اجل التوصل الى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وقدمت البوليساريو ايضا في نيسان/ابريل مشروعا يستند بشكل اساسي الى quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;. وكانت الرباط ضمت في 1975 الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة. ورفضت البوليساريو ضم الصحراء وطالبت باستقلالها بدعم من الجزائر. واندلعت حرب بين الطرفين حتى 1991، حين اعلن وقف لاطلاق النار تم التفاوض في شأنه تحت اشراف الامم المتحدة.