فالح الحمراني من موسكو: وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلاك المشكلة النووية الايرانية بانها quot;وكالسبق صعبةquot;، ودعا الى تعزيز حماية المواد النووية للحيلوة دون وقوعها بيد المنظمات الارهابية.

وقال كيسلاك في حديث صحافي على هامش لقاء الدول المشاركة في مبادرة روسيا واميركا لمكافحة الارهاب النووي على نطاق عالمي الذي جرى في استانا عاصمة كازاخستان quot; ليس لدينا براهين على ان ايران تعكف على صنع اسلحة نووية، ولكن ثمة اسئلة بشان طبيعة البرنامج النووي الايرانيquot;. وانحى كيسلاك باللائمة على السلطات الايرانية لعدم تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة النووية ومجلس الامن الدولي.ولذلك، والكلام لنائب وزير الخارجية الروسية ، فان المؤسستين تنظران بعدم ثقة للبرنامج النووي الايراني الذي تطور في اجواء سرية وغير شفافة على مدى 20 عاما. منوها بان روسيا لاتعتبر المشكلة من دون افاق وميئوس منها. معربا عن القناعة بانها ستحل بطرق دبلوماسية وعبر الحوار . quot; ونامل بان ايران ستجد الامكانية للعمل باسلوب جديد مع الوكالـة الدولية للطاقة النووية وتضفي المزيد من الشفافية على انشطتها النووية وتستعيد الثقة بهاquot;. وقال ان الالتزام بتلك النقاط سيعطي لايران فرصة طيبة تجعل السؤال عن طبيعة البرنامج النووي قضية قديمة.

وعن مدى واقعية التهديد النووي الارهابي اشار كيسلاك الى خطورة ان الارهاب المعاصر تنحصر بانه يستهدف حياة البشر, وانه يسعى الى اثارة هلع القوى السيسية والتاثير على التطورات في العالم. معربا عن الخشية لن يترددوا عن استخدام اية وسيلة لقتل الناس. معيدا الاذهان الى ان تكدس كميات كبيرة من المواد النووية. وان هناك دول كثيرة تعمل على تطوير برامج الطاقة النووية. لذلك فان روسيا وامريكا اطلقت مبادرة مكافحة الارهاب النووي على نطاق عالمي الهادفة لتعميق وعي الدول بمسؤوليتها لضمان امن المواد النووية ومنع الوصول لها بصورة غير قانونية.

على صعيد اخر اشارت سفيرة اسرائيل بموسكو انا زيري الى ان اسرائيل تقيم حوار مستديم مع روسيا بشان البرنامج النووي الايراني. وقالت ان تل ابيب تعتبر ذلك الحوار، بناء.وحسب رايها فان الجهود الدبلوماسية المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني تهدف الى منع طهران من حيازة اسلحة نووية. واضافت quot;ان روسيا ايضا معنية بذلك ونامل بنتائج ايجابية للخروج من المأزقquot;.

من جانب اخر اكدت الجاسوسية الالمانية وجود معطيات لديها عن ان ايران ستنتج قريبا اسلحة نووية. ونقلت وكالة ايتار تاس عن رئيس ادارة التجسس الالمانية ارنست اورالو قوله: ان ايران تعكف على صنع اسلحة دمار شامل ووسائل نقلها. وعلى حد معطياته quot; ثمة براهين لاتقبل الشك على ان ايران تبذل الجهود لتنفيذ برنامجها النووي العسكري الرامي لصنع اسلحة نوويةquot; . واكد رئيس الجاسوسية الالمانية quot;ان لدى ايران اليوم انظمة قتالية قادرة على انزال الضربات باسرائيل وان اوروبا ستكون في المستقبل القريب في متناول الصواريخ الايرانية ايضاquot;.