سكينة اصنيب من نواكشوط: قالت مصادر أمنية مطلعة أن وحدات من الشرطة الموريتانية اقتحمت عدة مقاه للانترنت وسط العاصمة نواكشوط، وأضافت أنها اعتقلت خمسة أشخاص بينما أفرجت عن بقية الموقوفين.وأكدت المصادر أن السلطات تشتبه في انتماء المعتقلين الخمسة وهم مغربيان وجزائريان وموريتاني واحد، لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وأضافت المصادر أن الشرطة تابعت تحركات المشتبه بهم واتصالاتهم عبر الانترنت قبل أن تطوق ثلاثة مقاهي للانترنت وتعتقل خمسة من روادها.

وأشارت المصادر أن السلطات الأمنية تعتقد أن الموقوفين دخلوا موريتانيا بغرض التخطيط لأعمال إرهابية، وأضافت أن تنظيم القاعدة أوفد هؤلاء الى موريتانيا لاستقطاب الشباب الموريتاني الراغب في الالتحاق بالتنظيم.ويحاكم حاليا 14 شخصا من المتشددين الاسلاميين بتهمة القتل وحمل السلاح، وفي ثاني محاكمة للاسلاميين في موريتانيا، وجهت اخطر التهم الى ثلاثة رجال متهمين بالاشتراك في هجوم عام 2005 على موقع للجيش قتل فيه 18 جنديا موريتانيا. ويواجه الثلاثة تهم التمرد والانتماء الى جماعة ارهابية. واتهم زملاؤهم بالتزوير واستخدام وثائق مزورة والانتماء الى منظمة غير مشروعة.

وقال محامو المتهمين ان اعترافاتهم جاءت من خلال التعذيب وأنهم مستعدون لنقل القضايا الى محاكم دولية. وقال طاهر ولد محمد عبد الجليل أحد المتهمين quot;تعرضت للتعذيب على يد الشرطة وأطلق احد الضباط النار على ساقي اليمنى.quot;وفي وقت سابق من الشهر برأت محكمة 20 اسلاميا من محاولة انشاء جماعة مرتبطة بالقاعدة في موريتانيا. وأدين رجل بحيازة أسلحة بطريق غير مشروع ووثائق مزورة وحكم عليه بالسجن عامين.