القاهرة: أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض اليوم أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سوف يستكمل محاولاته لإستئناف الحوار في لبنان حول جدول أعمال واضح ومتفاهم عليه بين الحكومة والمعارضة.

وقالت معوض في تصريح صحافي عقب اجتماعها مع موسى، إن الوضع في لبنان يتطلب وساطة عربية لأنه لم يعد قضية داخلية، مؤكدة وجود quot;صراع محاورquot; يتدخل في لبنان. وأشارت معوض الى أن الوساطة العربية ترتكز على قرارات اتخذت بالاجماع على مائدة الحوار التي جمعت كل القيادات اللبنانية لافتة الى أنه تم التفاهم على نقاط واضحة منها المحكمة الدولية التي أقرت في مجلس الأمن الدولي وهي الآن قيد التنفيذ.

وقالت إنها أبلغت موسى برأي الأكثرية والحكومة اللبنانية عن الوساطة العربية والجامعة العربية موضحة أن الأكثرية كانت متجاوبة مع الوفد العربي حتى النهاية. ونفت توقف هذه الوساطة معلنة ثقتها بها، وأن موسى سيستأنف الجهود ولن يقف أمام الصعوبات مهما كبرت quot;خاصة أن الوضع في لبنان مسؤولية عربية وأصبح مرتبطًا بالحوار الداخلي في لبنانquot;.

وأعربت عن قناعتها بأنه من دون حوار لا يمكن احراز تقدم خصوصًا ان الوضع أصبح سيئًا جراء تزايد العمليات الارهابية من تنظيم (فتح الاسلام) في مخيم نهر البارد مؤكدة أن الجيش اللبناني يقاتل ببسالة ضد هذا التنظيم quot;الارهابيquot;.

وحول ما تردد بشأن توجه لوجود حكومتين في لبنان، اعتبرت معوض أن موضوع الحكومتين سيزيد الوضع quot;سوءًا وبلبلةquot;، مؤكدة ان الحكومة الحالية شرعية ودستورية وأن البرلمان هو الجهة الوحيدة التي يمكنها أن تسحب الثقة منها.