بيروت: أعلنت quot;رابطة علماء فلسطينquot; اليوم الجمعة تعليق مساعيها لحل أزمة مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين، مشيرة إلى فشل المساعي التي قامت بها لوضع حد للمعارك الجارية بين الجيش اللبناني وحركة فتح الإسلام منذ 41 يومًا.

وجاء في بيان تلاه اعضاء في رابطة علماء فلسطين، خلال مؤتمر صحافي عقدوه، في بيروت أن الرابطة قررت quot;تعليق مساعيها آملاً في أن تتوفر الظروف المؤاتية لتحقيق حل سياسي ينهي الازمة في مخيم نهر الباردquot;.

واكد البيان أن أي حل للازمة ينبغي ان يضمن احترام سيادة لبنان وامنه واستقراره وضمان تثبيت المخيم واعماره وعودة النازحين الى بيوتهم وعدم استخدام المخيم لزعزعة السلم الاهلي في لبنانquot;.

واضاف ان رابطة علماء فلسطين حرصت منذ بداية الأحداث في مخيم نهر البارد ومحيطه quot;على ايجاد حل سياسي للازمة يحقن الدماء ويوقف القتال وينهي الظاهرة (فتح الاسلام) ولا ينتقل بالقضية من كونها مشكلة امنية الى مشكلة فلسطينية - لبنانيةquot;.

وتابع ان اتصالات الرابطة شملت قيادة الجيش اللبناني وعددًا من المسؤولين اللبنانيين والفصائل الفلسطينية وتنظيم فتح الإسلام في مخيم نهر البارد. واشار البيان الى ان quot;الجيش اللبناني حقق انجازًا عسكريًا ينبغي التأسيس عليه لبلوغ حل يضمن عدم اطالة امد المعركةquot;، الا انه اكد ان quot;انسداد افق الحل السياسي حال دون الوصول الى الحل المنشودquot;.

واعتبر ان quot;انسداد افق الحل السياسي سيؤدي الى مزيد من التأزيم واستمرار النزف للجيش اللبناني وللمدنيين الفلسطينيينquot;. ويشترط الجيش اللبناني لوقف المعارك في مخيم نهر البارد استسلام عناصر فتح الإسلام.