القدس: استبعد الرئيس السابق لجهاز المخابرات العسكرية الاسرائيلية الجنرال المتقاعد اهارون زئيفي كليا حصول اي هجوم سوري على اسرائيل، وذلك في مقابلة بثها التلفزيون الاسرائيلي العام مساء الاثنين.

وقال زئيفي الذي اصبح باحثا مستقلا بعد تقاعده في كانون الثاني/يناير 2006 quot;حسب علمي، لا توجد اي خطة سورية لمهاجمة اسرائيل لا هذا الصيف ولا الصيف المقبل وانا في موقع يجلعني اعرف جيدا هذا الامرquot;.

واوضح ان quot;سوريا تعي تماما الى اي حد ستكون نسبة القوى لغير مصلحتها في حالة النزاعquot;. واضاف ان استعادة هضبة الجولان المحتلة quot;ليست سوى الافضلية الرابعة بالنسبة للنظام السوري. الاولى هي البقاء في السلطة والثانية الوضع الاقتصادي والثالثة لبنانquot;.

وحسب التلفزيون الاسرائيلي العام، تستبعد المخابرات العسكرية ايضا احتمال شن هجوم سوري. وبالمقابل، تعتبر الموساد انه بامكان سوريا ان تأخذ المبادة بشن حرب محدود سعيا لاستغلال اخفاقات الجيش الاسرائيلي في حرب لبنان عام 2006. وكانت ذكرت صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية الاثنين ان الجيش الاسرائيلي سيجري قريبا سلسلة من المناورات الكبيرة على هضبة الجولان السورية المحتلة وقد ابلغت السلطات السورية بذلك.

وتعبر وسائل الاعلام الاسرائيلية بانتظام عن قلق من احتمال اندلاع نزاع مسلح مع سوريا لكن الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة اعتبرت في الخامس من حزيران/يونيو انها لا تمتلك اي عنصر لدعم هذا الاحتمال. ومفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل مجمدة منذ كانون الثاني/يناير 2000 وتتعثر حول مسألة هضبة الجولان السورية التي احتلتها الدولة العبرية في 1967 وضمتها العام 1981.