انقرة: تجمع آلاف الاشخاص السبت في ساحة بانقرة تنديدا بانشطة حزب العمال الكردستاني المحظور الذي كثف عملياته المسلحة منذ بداية العام، على ما افادت وسائل الاعلام المحلية.ونظمت التظاهرة بدعوة من عشرين منظمة غير حكومية بينها جمعيات دعم quot;الشهداءquot;، اي الجنود الذين سقطوا في معارك مع المتمردين الاكراد في منطقة جنوب شرق الاناضول التي تشهد عمليات لحزب العمال الكردستاني منذ 1984.

ورفع المتظاهرون الاعلام التركية واتهموا حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بانها لا تبذل جهودا كافية لمواجهة حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وقسم كبير من المجتمع الدولي منظمة ارهابية. وطالب المتظاهرون خصوصا بتدخل عسكري ضد المتمردين الاكراد المتمركزين في المنطقة الكردية شمال العراق.كما نددوا بالولايات المتحدة متهمين اياها بدعم المتمردين الاكراد المتحصنين في شمال العراق وهتفوا quot;الولايات المتحدة قاتلةquot;.

ويصر الجيش التركي منذ بداية نيسان/ابريل على تنفيذ عملية عسكرية عبر الحدود ضد المتمردين الاكراد في جبال شمال العراق، غير ان الحكومة تؤكد انها تفضل الحل الدبلوماسي قبل الانتخابات التشريعية المقررة في 22 تموز/يوليو مع عدم استبعادها القيام بعملية مماثلة.وتعارض الولايات المتحدة المتحالفة مع اكراد العراق تدخلا عسكريا تركيا.

وفي تسعينات القرن الماضي، نفذ عشرات آلاف الجنود الاتراك عشرين توغلا في شمال العراق.ولكن منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003، لم يقم الجيش التركي الا بعمليات توغل محدودة لملاحقة المتمردين الاكراد.