أسامة مهدي من لندن: اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان قواته جاهزة لتسلم الملف الامني في مدينة البصرة الجنوبية من القوات البريطانية في ايلول (سبتمبر) المقبل .. بينما اعلن مجلس الامن القومي العراقي ان وفدامن قبلهبدأ زيارة الى اقليم كردستان وذلك من اجل عرض مسودة استراتيجية الامن القومي العراقي للسنوات المقبلة .

واكد المالكي جاهزية القوات العراقية لتسلم الملف الأمني في البصرة ثاني اكبر المدن العراقية بحلول شهر أيلول(سبتمبر) المقبل كما قال بيان لمكتبه الى quot;ايلافquot; اليوم مشيرا الى ان هذا الاعلان جاء خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني برئاسة (جيمز آربتنت ) رئيس اللجنة .

واضاف المالكي أن قوات الأمن العراقية بدأت منذ الآن تتحمل مسؤولية المهام الأمنية بصورة رئيسة على أن يكون للقوات البريطانية دور الساند عند الحاجة. ودعا إلى توسيع دائرة التعاون بين العراق والدول الصديقة بحيث يتجاوز الجانب الأمني إلى مجالات التنمية والإستثمار وإعادة الإعمار. وأعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم للجهود التي تبذلها الحكومة في مجال حل الصعوبات والمشاكل التي تواجهها. وشدد رئيس الوزراء العراقي على ضرورة منع التدخلات الإقليمية في البلاد من أي جهة كانت.

ومن جهة اخرى اعلن مجلس الامن القومي العراقي ان وفدامن قبلهبدأ زيارة الى اقليم كردستان وذلك من اجل عرض مسودة استراتيجية الامن القومي العراقي للسنوات المقبلة .واشار الى ان المسودة تتضمن عرضا للرؤية الوطنية العراقية في مجال الامن والسياسة والاقتصاد والامن الاجتماعي وغيرها من المفاصل المهمة في حياة العراقيين .

وقد التقى وزير داخلية الاقليم وتم تقديم عرض مفصل عن مسودة الاستراتيجية وشرح للمفاهيم الواردة فيها وتحديد المصالح الوطنية التي يجب ان يتفق عليها العراقيون كذلك تحديد التهديدات التي يتعرض لها العراق والاليات لمواجهة تلك التهديدات واليات المحافظة على المصالح الوطنية .

وتتضمن المسودة كذلك شرحا مفصلا لاليات تعزيز الاقتصاد الوطني وحماية الاسرة وحقوق الانسان وبناء القوات المسلحة وفق اسس وطنية من اجل الدفاع عن العراق ووحدة اراضيه وشعب واستقلاله ونظامه الدستوري . وعبر وزير داخلية اقليم كردستان عن ارتياحه للمضامين التي تضمنتها مسودة استراتيجية الامن القومي واكد انه مسرور لتطور العلاقة بين الاقليم والمركز وروح التعاون من اجل خدمة العراق الفدرالي . كما التقى الوفد فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان وتم التباحث حول ما جاء في مسودة استراتيجية الامن القومي وما ورد فيها من مضامين ومفاهيم من بناء العراق الجديد . وسيواصل وفد مجلس الامن الوطني لقاءاته بالسادة المسؤولين في حكومة وبرلمان الاقليم .