لندن: قالت صحيفة quot;الغاردينquot; البريطانية الخميس إن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات طالب بأن تكون لتوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط صلاحيات تتيح له السهر على احترام اسرائيل تعهداتها. وبحسب ولاية بلير فإن عليه تركيز جهوده من أجل حشد المساعدة الدولية للسلطة الفلسطينية، واقامة دولة فلسطينية.

وقالت الصحيفة إن عريقات وجه رسالة حصلت على نسخة منها، إلى أعضاء اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة). ويطالب الفلسطينيون في هذه الرسالة أن يركز بلير على أن تحترم إسرائيل تعهداتها في الوقت الذي يستمر فيه جمود المسيرة السلمية.
وتؤكد الرسالة، بحسب المصدر ذاته، دعم الجانب الفلسطيني لتوني بلير لكنها تطالبه بأن يركز أيضًا على تنفيذ التعهدات الإسرائيلية وعلى المسؤوليات المضمنة في خارطة الطريق.

ووضعت اللجنة الرباعية عام 2003 quot;خارطة الطريقquot; لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على ثلاث مراحل، كان من المفترض أن تؤدي بحلول العام 2005 إلى قيام دولة فلسطينية، غير أن الخطة ظلت حبرًا على ورق. وأعرب الجانب الفلسطيني في الرسالة أيضًا عن الأمل quot;في تجميد تام وحقيقي للاستيطان (الإسرائيلي) ووقف بناء الجدارquot; الفاصل بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية.