الفلسطينيون مع معادلة السلام أو الحرب
عريقات لـ ايلاف: الملك عبد الله وضع إصبعه على الجرح


إقرأ ايضا

نصر الله:حان الوقت لمرحلة ما بعد حيفا

روسيا و السعودية لوقف إطلاق النار في لبنان

لبنانيو البحرين يتضامنون مع اهلهم المنكوبين

مبارك غادر السعودية بعد محادثات مع العاهل السعودي

بري: رايس لم تعط الأولوية لوقف إطلاق النار

لجانب المواجهة البرية..معارك استخبارتية بين حزب الله وإسرائيل

اغتيال نصر الله هدف قومي إسرائيلي

بشار دراغمه وخلف خلف من رام الله : أثارت تصريحات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ردود أفعال متقاربة في الأوساط الفلسطينية السياسية والشعبية، وإعتبر مراقبون فلسطينيون تصريحات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تحولاً في طبيعية الخطاب العربي تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي. ايلاف بدورها تابعت هذا الموضوع عن كثب، والتقت مع العديد من السياسيين والمحللين، فالدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أكد أن الملك عبد الله وضع اليوم من خلال تصريحاته إصبعه على الجرح، وقال عريقات هاتفياً لـ إيلاف:quot; القضية بالفعل تحتاج إلى هذا الحزم فلا يمكن أن نقول أن هناك دعوات للسلام بينما إسرائيل تضرب بعنف في بيروت وغزة، وبين عريقات أن طريق السلام لا تتفق أبدا مع السلاح، وعلى هذا الأساس على إسرائيل أن تكون واضحة فيما تريد.وأضاف عريقان فالعرب كانوا واضحين وبخاصة العاهل السعودي عندما قدم مبادرته 2002 في قمة بيروت. وإسرائيل لم تحترم هذا الموقف العربي الشجاعquot;.

وتابع عريقات حديثه قائلا:quot; وأنا شخصياً أثمن عالياً الأقوال الاستراتيجية لخادم الحرمين الشريفينquot;. وأوضح عريقات quot;إن اللقاء الذي جمع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس امس كان لقاء معمقاً وصريحاً، وقد أوصل أبو مازن أرائه ومواقفه لرايس حيث ناشدها بأن تسعى لوقوف إطلاق النار في الدول العربية الشقيقة لبنانquot;، وأشار عريقات إلى أن الرئيس عباس حاول إيصال فكرة إلى رايس من أن حل المشكلة في المنطقة برمتها بحل القضية الفلسطينية. وإقامة دولته المستقلة، وبخصوص الأزمة في غزة، بين مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير إلى أن هناك جهوداً تبذل مع جميع الأطراف لحل القضية، إلا أن أبو مازن في اجتماعه مع رايس أشار إلى ضرورة الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، فليس من المنطق أن يطالبوا بالأفراح عن جندي إسرائيلي، وهناك ألاف الأسرى الفلسطينيين.

وقال عريقات quot;أن السيدة رايس تتفق مع أبو مازن بضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، إلا أنها رأت أن حل الأزمة في فلسطين ولبنان لن يأت إلا بحكومتين لبنانية وفلسطينية قويتين تكونوا على قدر عالي من المسؤولية، وفي هذا الإطار أكد أبو مازن أن حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية هي جزء من المرحلة القادمة في الأراضي الفلسطينية.
وفي رده على سؤال، هل حملت رايس أية صفقة بخصوص الوضع في غزة، أوضح عريقات أن موضوع الحوار بين الرئيس عباس ورايس لم يتناول أية صفقة، وإنما تم تباحث المشكلة في لبنان على وضع الخصوص.

المفاوضات..هي الحل

ومن ناحيته، قال الباحث الفلسطيني بلال الشوبكي مدير دائرة الأبحاث في المركز الفلسطيني للديمقراطية والدراسات في نابلس أن الوضع الحالي بحاجة لموقف عربي موحد وصريح للخروج من الأزمة الحالية التي تعصف في الأمة العربية بشكل عام، وأشار الشوبكي أن الوضع لا يحتمل الصمت في ظل قتل الأبرياء يومياً في لبنان وفلسطين، مؤكداً على ضرورة ضغط الولايات المتحدة الاميركية على إسرائيل لتوقف عدوانها على الشعبين اللبناني والفلسطيني.
وقال الشوبكي: أعتقد أن وقف إطلاق النار على الجبهتين اللبنانية والفلسطينية هو بات بشكل أو بأخر بيد الولايات المتحدة الاميركية، مدللاً على ذلك بما صرحت به كوندليزا رايس خلال مؤتمرها الصحفي مع إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم أمس، وشدد الشوبكي مجدداً على ضرورة إيقاف إطلاق النار تجنبا لسفك مزيد من الدماء في المنطقة، وأختتم حديثه قائلا: أن الأمور في نهايتها ستعود للمفاوضات، والسبب في ذلك برأيه أن إسرائي لن تحقق أية مكاسب دون مبادلة للأسرى ولذلك استغرب.