quot;إيلافquot; من بيروت : ذكرت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية ان quot;قائمة القتلى السعوديين في مواجهات نهر البارد بين تنظيم quot;فتح الإسلامquot; وقوات الجيش اللبناني سجلت 4 أسماء جديدة تم التعرف إلى جثث أصحابها، وهم: عبدالله مساعد المنصور المنصوري ونايف عايض القراري العنزي وفارس سويلم صنهات الوريكة وصنهات سويلم صنهات الوريكة.
ولفتت الى انه بهذه الحصيلة quot;يصل عدد القتلى السعوديين في هذه المواجهات إلى 10 وصلت جثة واحد منهم فقط إلى ذويه وهي جثة عبدالله الوهابي، فيما لا تزال إجراءات التعرف بالحمض النووي مستمرة إلى 5 جثث. يذكر هنا أن الأدلة الجنائية اللبنانية لا تقبل سوى عينات الحمض النووي من الأب أو الأم أو ابن صاحب الجثةquot;.
ونسبت الصحيفة الى مصادر أمنية لبنانية ان quot;اعترافات مجموعة سعودية تضم 9 أشخاص كشفت أنهم أتوا إلى مخيم نهر البارد متسللين عبر الأراضي السورية، وتضم هذه المجموعة: مبارك ناجي عامر الكربي وعامر قوينص الصيعري وعبدالله سالم دلباح الصيعري ومحمد بن سنكر ومحمد الصيعري وعلي مبارك مساعد الهمامي ومحمد هشام الغنام ونجا نجيب رضا العنزي وجابر أحمد الهمامي ويلقب بـquot;الجبريquot;.
ولفتت الى ان عضوين من هيئة حقوق الإنسان السعودية هما الدكتور علي الرويشد وهادي اليامي، ومعهما رئيس قسم الرعايا في السفارة السعودية عقاب المطيري، التقوا 4 من المعتقلين السعوديين في سجن رومية المركزي، وهم: عبدالله البيشي ومعاذ المخلف وعصام الداود ومعاذ الداود.
نهر البارد.. اشتباكات عنيفة وجثث في الشوارع
في سياق متصل تواصلت الإشتباكات في مخيم نهر البارد القديم ،عنيفة على تقطع ، فيما تابعت وحدات الجيش اللبناني quot; قضمquot; مواقع تنظيم quot;فتح الإسلامquot;.
وأوردت quot;الوكالة الوطنية للإعلامquot; الرسمية نقلاً عن مراسليها في محيط مخيم البارد أن الجيش اللبناني واصل ضغطه الميداني -العسكري لتضييق الخناق على quot;الإرهابيين ومن يساندونهم quot; في عمق المخيم القديم بعدما حققت وحدات الجيش بعض التقدم ليلا على مختلف محاور المواجهات التي شهدت معارك شرسة. وأكدت أن الجيش أحكم السيطرة على عدد من الابنية عند المدخل الجنوبي الغربي للمخيم قبالة الجسر الاسمنتي الذي يربط المخيم ببلدة المنية باتجاه مصب نهر البارد في البحر, وعند المدخلين الشمالي والشمالي الشرقي باتجاه الشارع الرئيس حيث التحصينات الاساسية ومعاقل المسلحين، وكذلك الامر في احياء الصفوري والمغاربة وسعسع الفوقاني, كما تمكن الجيش من السيطرة على عدد من الابنية في حارة سويدان عند مدخل الشارع الرئيس للمخيم القديم.
وأضافت: تقوم وحدات الجيش بمعالجة بعض المواقع الاستراتيجية للمسلحين تمهيدا للسيطرة عليها في اطار الخطة الموضوعة لمحاصرة المسلحين في منطقة محددة داخل المخيم لإجبارهم على الاستسلام.
وقد حقق الجيش تقدما مهما على المحور الشرقي لمخيم نهر البارد بعد مواجهات عنيفة ومباشرة داخل الاحياء والازقة، وسيطر على مبان ومواقع لعصابة العبسي وحاصر مجموعة من قادتها وعناصرها في احد الملاجئ في حي الصفوري، ويعتبر هذا الملجأ بمثابة غرفة عمليات للعصابة، وتمكن من قطع الامدادات عنهم موقعا في صفوفهم عددا من القتلى.
ودارت اشتباكات عنيفة استعملت فيها مختلف انواع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وخصوصا على المحور الجنوبي للمخيم لناحية حي البردة، حيث افيد عن تقدم محدود للجيش الذي يخوض مواجهات من حي الى حي ومن منزل الى منزل في اطار ملاحقته لفلول هذه العصابة الارهابية.
كما واصلت وحدات الهندسة في الجيش عملها وسط صعوبة كبيرة لتفكيك الالغام التي كان المسلحون قد نصبوها كاشراك لاعاقة تقدم الجيش حيث تم تفجير اعداد كبيرة منها.
ويواصل الجيش منذ ساعات الصباح الاولى قصفه المدفعي المركز على اهداف محددة داخل المخيم القديم وعند تخومه لا سيما الملاجئ الاساسية التي اتخذها المسلحون معاقل لهم ومنها يديرون عملياتهم العسكرية.
واستهدف القصف صباحا الجهة الجنوبية الشرقية للمخيم لا سيما حي زعتر حيث يرجح ان يكون المسلحون ينصبون قواعد صواريخهم التي يطلقونها عشوائيا باتجاه عدد من المناطق اللبنانية المحيطة بالمخيم خصوصا عكار والمنية ودير عمار كما حصل بالامس.
ويرجح ان تأخذ العمليات العسكرية خلال اليومين المقبلين بعدا اخر من التصعيد ولا سيما ان المسلحين لا يزالون على ما يبدو مصرين على اكمال مسلسلهم الاجرامي, رافضين إلقاء اسلحتهم او تسليم انفسهم للعدالة ومفضلين القتال حتى اللحظة الاخيرة.
سقوط بناء
وعنفت المواجهات في المخيم ومحيطه بعد ظهر، وتعرضت مختلف المحاور الى قصف مدفعي عنيف مركز نتج منه في المحور الجنوبي اندلاع حرائق وشوهدت سحب الدخان الاسود التي غطت اجواء المخيم، وفي المحاور الغربية والشمالية الشرقية التي شهدت مواجهات سجل الجيش تقدما جديدا، كما سجل سقوط بناء بكامله داخل المخيم القديم.
جثث في الشوارع
وأضافت الوكالة ان خسائر كبيرة سقطت في صفوف عناصر quot;فتح الاسلامquot;، وشوهدت جثثهم في الشوارع وتحت الانقاض اثر المواجهات والاشتباكات والقصف العنيف والمركز في أماكن ومواقع هذه العناصر، ونجاح الجيش اللبناني بكشف كمائن وقع أفرادها بين قتيل وجريح، اضافة الى محاصرة مجموعات من هذه العناصر المسلحة على بعض خطوط المواجهة.
سقوط صواريخ
ولليوم الثاني على التوالي، واصل مسلحو quot;فتح الاسلامquot; اطلاق الصواريخ من داخل المخيم باتجاه مناطق عكار، فسقط صباحا صاروخ من نوع كاتيوشا بالقرب من جسر عرقة محلة كفرملكة يبعد كيلومترا عن الطريق العام ولم ينفجر. ورد الجيش بقصف مدفعي مركز على مكان اطلاق الصاروخ وشوهد الدخان الاسود يتصاعد من تلك المنطقة.
وقرابة العاشرة سقطت ثلاثة صواريخ في خراج بلدة كفرملكي الساحلية في سهل عكار مصدرها مخيم نهر البارد، انفجر اثنان منها ولم يبلغ حتى الآن عن اصابات بالارواح.
وحوالى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، سقط صاروخان في الحقول الزراعية بين حلبا والمنيارة في سهل عكار.