بروكسل، ريغا:أرسلت روسيا مذكرة تؤكد فيها تعليق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في أوروبا، إعتبارًا من 12 كانون الاول/ديسمبر في حين تفكر منظمة حلف شمال الأطلسي في كيفية الرد، حسبما قال مصدر دبلوماسي في الحلف اليوم الإثنين.وقال الدبلوماسي في مقر المنظمة في بروكسل، إن موسكو ارسلت الى هولندا حيث اودعت وثيقة القوات التقليدية في اوروبا الموقعة في باريس عام 1990، مذكرة شديدة اللجهة تجاه الحلف الاطلسي حول الاسباب التي دفعتها الى تعليق (مشاركتها) في المعاهدةquot;.

واوضح ان موسكو quot;حددت موعد تعليقها (المشاركة) في 12 كانون الاول/ديسمبرquot;.واضاف: quot;في هذه الوثيقة، يشير الروس الى انهم لن يخضعوا اعتبارًا من هذا التاريخ، لعمليات التفتيش المنصوص عليها في المعاهدة لكنهم لا يقولون انهم سيرفضونها قطعًاquot;.ولفت الى ان موسكو تحترم الانذار المسبق المحدد بـ 150 يومًا قبل تعليق مشاركتها في المعاهدة.واشار الى ان quot;اعضاء الحلف الاطلسي الـ26 يتشاورون وسيقوم الحلف بالرد رسميًا من دون تضخيم الامور، في الايام المقبلة، وربما الثلاثاءquot;.

ومن بين الاحتجاجات الروسية الواردة في المذكرة، توسيع الحلف الاطلسي الى حدود روسيا وقيام قاعدتين اميركيتين في بلغاريا ورومانيا، اضافة الى عدم مصادقة الدول الاعضاء في الحلف على صيغة المعاهدة المنقحة عام 1999 في اسطنبول، بحسب الدبلوماسي.ولا يريد الحلف الاطلسي المصادقة على هذه الصيغة الجديدة طالما لم تسحب روسيا كامل قواتها من مولدافيا وجورجيا، كما تعهدت في اسطنبول، على حد قول المنظمة.

وتنفي موسكو هذا القول وتعتبر انه من غير المقبول التذرع بهذه الحجة لعدم توقيع معاهدة القوات التقليدية الاولى من قبل دول محاذية لروسيا وانضمت حديثا الى الاطلسي مثل دول البلطيق.واعتبر الحلف الاطلسي تعليق بوتين السبت تطبيق معاهدة القوات التقليدية في اوروبا التي تحد من انتشار الاسلحة quot;مخيبا للآمالquot;، لكنه اكد على انه لن يكف عن quot;التحاور مع موسكوquot;.

من جهته، قال المتحدث باسم الاطلسي روبرت بشيل quot;لا داعي لتضخيم الامور (...) إن ممثلي الدول الاعضاء في الحلف سيجتمعون ككل اسبوع يوم الاربعاء في مقر المنظمة في بروكسل وسيعقدون مع نظيرهم الروسي الاجتماع المقبل بين الاطلسي وروسيا في تموز/يوليو كما هو مقررquot;.

دول البلطيق تنتقد قرار موسكو

على صعيد متصلاجمعت دول البلطيق على انتقاد قرار روسيا تعليق انضمامها الى معاهدة القوات التقليدية في اوروبا، فيما وصف رئيس الوزراء اللاتفي ارتيس بابريكس هذا القرار الاثنين بانه quot;سيء وفي غير محلهquot;.وقال رئيس الوزراء quot;ترى لاتفيا ان هذه الخطوة سيئة وفي غير محلها. يجب اخذ هذه الخطوة على محمل الجد. انها تعني تراجع الثقة الدولية على المدى البعيدquot;.

ولكل من لاتفيا واستونيا وليتوانيا، الجمهوريات السوفياتية السابقة والاعضاء في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي منذ عام 2004، حدود مشتركة مع روسيا.وفي فيلنيوس، تعرض ايضا قرار موسكو للانتقاد واعتبر quot;احادي الجانبquot;.ودعت المتحدثة باسم الرئيس الليتواني فالداس ادامكوس ريتا غرومادايت الى تقويم quot;المواجهة بين روسيا والغرب والتي تصاعدت منذ نحو عامquot;، بحسب ما نقلت عنها وكالة quot;بي ان اسquot;.

وفي استونيا، امل وزير الخارجية اورماس باييت الا يؤدي قرار موسكو الى سباق تسلح جديد في اوروبا.واضاف quot;كان قرارًا مخيبًا للآمال، لكن المؤسف انه يندرج في اطار السياسة الخارجية الروسية خلال الاشهر والاعوام الاخيرة والمستندة الى مواجهة الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي والقيم الديموقراطيةquot;.

واعلن الكرملين السبت ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسومًا يعلق بموجبه التزام روسيا معاهدة القوات التقليدية.وكانت روسيا هددت مرارًا بالانسحاب من هذه المعاهدة بسبب اقتراب الوجود العسكري الاميركي من حدودها، وخصوصًا عبر مشروع نشر درع مضادة للصواريخ في اوروبا.واورد ملحق للمرسوم ان موسكو اتخذت هذا القرار بسبب رفض دول حلف الاطلسي المصادقة على الصيغة quot;المعدلةquot; للمعاهدة في اسطنبول عام 1999.وترفض دول حلف الاطلسي المصادقة على هذه الصيغة ما دامت موسكو لم تسحب قواتها من جورجيا ومولدافيا.