القاهرة: أدان وزير العدل الأميركي الأسبق رامسي كلارك الإثنين، محاكمة المدنيين أمام المقضاء العسكري في مصر، والذي يحاكم حاليًا قيادات الإخوان المسلمين الذين دعا كلارك الرئيس حسني مبارك إلى إطلاق سراحهم.وقال كلارك في مؤتمر صحافي في مبنى نقابة المحامين، بعد أن منع أمس من حضور جلسة المحاكمة، إن quot;اعتقال الاخوان المسلمين واحتجازهم انتهاك سافر لحقوق الانسان الاساسيةquot;.

واضاف: quot;حضرت محاكمات سياسية في القارات الست... ولم ابعد ابدًا من المحكمة في اي من هذه المحاكماتquot;.وتساءل quot;ما الذي تخشاه الحكومة المصرية؟ وما الذي تفعله من امر مشين حتى لا تتمكن من القيام به في وضح النهار كما ينص القانون؟quot;.ويتراس كلارك وفدًا من المدافعين عن حقوق الانسان في قضية 40 من قيادات الاخوان المسلمين يحاكمون امام القضاء العسكري.

وقد منع الوفد ومراقب من منظمة العفو الدولية من دخول المحكمة المنعقدة في قاعدة عسكرية في القاهرة.ويحاكم هؤلاء الاخوان بتهمة تبييض اموال وتمويل منظمة محظورة.وقال كلارك quot;اطلب من الحكومة ومن الرئيس مبارك الاعتراف بخطئهما... واطلاق سراح هؤلاء المتهمين المحتجزين منذ كانون الاول/ديسمبر الماضيquot;.

وكان كلاك وزير العدل الاميركي السابق في الستينات، وقد اصبح من الناشطين المناهضين للحروب. وكان عضوا في هيئات الدفاع عن العديد من الشخصيات الشهيرة مثل الرئيس العراقي السابق صدام حسين والداعية الاسلامي المصري عمر عبد الرحمن.وصرح كلارك بأنه لا ينوي البقاء في مصر حتى موعد الجلسة القادمة التي حدد لها الخامس من اب/اغسطس، وبانه لن يعود الا بعد الحصول على تعهد بالتمكن من حضور الجلسة.