نيويورك-موسكو: قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون اليوم الجمعة احالة ملف كوسوفو الى مجموعة الاتصال المكلفة ملف هذا الاقليم الصربي، بسبب رفض روسيا المصادقة على مشروع بهذا الخصوص في مجلس الامن، حسب ما اعلن دبلوماسيون.

وفشل مجلس الامن الذي يناقش هذا النص منذ بداية الاسبوع، في التوصل الى اجماع وقد عدل واضعوه عن احالته إلى التصويت. وتضم مجموعة الاتصال حول كوسوفو بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وروسيا والولايات المتحدة. وخلافا لمجلس الامن، لا يتمتع اعضاء المجموعة بحق النقض.

وكانت الصيغة الاخيرة من النص الذي تمت مناقشته في مجلس الامن تدعو الصرب والانفصاليين الالبان الى اجراء مفاوضات اخيرة تحت رعاية مجموعة الاتصال حول كوسوفو والاتحاد الاوروبي، وعلى مدى 120 يوما، حول الوضع المستقبلي للاقليم quot;لتحديد ما اذا يمكن ايجاد نقاط التقاءquot;.

وصرح السفير الاميركي زلماي خليل زاد انه quot;سيكون هناك 120 يوما للتفاوض انما خارج اطار الامم المتحدة بسبب الرفضquot; الروسي.واضاف quot;نامل ان يتم التوصل الى اتفاق بين الطرفين خلال هذه الفترةquot;. ويقع اقليم كوسوفو تحت ادارة الامم المتحدة منذ 1999 بعد قصف منظمة حلف شمال الاطلسي لوقف ممارسات القوات الصربية بحق المتمردين الانفصاليين الالبان.

موسكو تشيد باحالة ملف كوسوفو الى مجموعة الاتصال

واشادت روسيا مساء الجمعة باحالة ملف كوسوفو الى مجموعة الاتصال المكلفة النظر في مستقبل هذا الاقليم الصربي، واعلنت استعدادها للعمل بquot;شكل بناءquot; مع شركائها على هذا الملف، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الروسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة quot;نعتبر ان الغاء التصويت على القرار هو نتيجة منطقية لموقفنا الفاعل الهادف الى تأمين الظروف المساعدة لتمديد المفاوضات والتوصل الى اتفاق بين بلغراد وبريشتيناquot;.

وتابع المتحدث الروسي quot;نحن واثقون بان قرار مجلس الامن 1244 يبقى قائما. ونؤكد اننا مستعدون للعمل بشكل بناء وفاعل مع نظرائنا في مجموعة الاتصال للتوصل الى تسوية فعلية لمسألة كوسوفوquot;. وكانت الولايات المتحدة قررت مع حلفائها الاوروبيين الجمعة ارسال ملف كوسوفو الى مجموعة الاتصال المكلفة النظر في مستقبل هذا الاقليم الصربي بسبب معارضة روسيا اعتماد قرار في مجلس الامن بهذا الصدد حسبما افاد دبلوماسيون في الامم المتحدة.