لشبونة: جدد رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتسا الاثنين في لشبونة رفضه المطلق لاستقلال اقليم كوسوفو مدافعا عن quot;وحدة اراضي صربياquot;.وقال كوستونيتسا في مؤتمر صحافي إثر لقاء مع رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتس الذي يتولى رئاسة الإتحاد الأوروبي quot;أنها مسألة وحدة وسيادة الأراضيquot;، مضيفًا quot;لن نقبل أن يقتطع منا 50% من أراضيناquot;.وأكد أن quot;دستورنا ينص على ان كوسوفو جزء لا يتجزأ من صربياquot;.

وبدأ كوستونيتسا ووزير خارجيته فوك يريميتش الاثنين جولة في دول عدة من الإتحاد الأوروبي لشرح مواقف بلغراد بشأن وضع كوسوفو.وبعد البرتغال سيتوجه كوستونيتسا الى برلين لاجراء مباحثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير.وفي الوقت نفسه، بدأ مجلس الأمن بعد ظهر الاثنين مناقشة مشروع قرار بشأن وضع الاقليم يواجه معارضة من روسيا.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا المؤيدة لاستقلال اقليم كوسوفو الصربي عدلت ثلاث مرات مشروع القرار هذا لمحاولة تجاوز معارضة روسيا.

ويخضع كوسوفو لادارة موقتة من الامم المتحدة منذ 1999 بعد عمليات القصف التي شنها حلف شمال الاطلسي لإرغام القوات الصربية على الكف عن قمع المقاومة الالبانية المطالبة بالإستقلال.