بودغوريتسا: صرح مسؤول اميركي كبير الاحد ان واشنطن ترغب في التعاون مع روسيا من اجل تحديد وضع كوسوفو النهائي على ان تكون quot;النتيجة النهائيةquot; استقلال الاقليم.وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية دانيال فريد خلال زيارة الى مونتينيغرو quot;نود ان تجري هذه العملية داخل مجلس الامن (..) ان الولايات المتحدة تريد العمل مع روسيا على ايجاد حلquot;. لكنه جدد تاكيد واشنطن على ان استقلال كوسوفو سيكون النتيجة النهائية لاي عملية لتحديد وضع الاقليم، وهو حل تعارضه صربيا بشدة مدعومة من روسيا.

واوضح فريد quot;ان الرئيس (جورج) بوش قال بوضوح ان استقلال كوسوفو سيكون النتيجةquot; النهائية للعملية، مشيرا الى انه quot;الفصل الاخير من تفكك يوغوسلافيا السابقةquot;. وقال quot;لا احد ينتظر هذا القرار باحساس بالنصر. بل ان هذا الفصل الاخير من تفكك يوغوسلافيا السابقة لا بد ان يبعث احساسا بالحزنquot;.

واعتبر ان تجميد الوضع في الاقليم لن يكون لصالح المنطقة ولا للاقليم ولا لصرب كوسوفو. ويبت مجلس الامن الدولي قريبا في مستقبل اقليم كوسوفو الصربي الذي تسكنه غالبية البانية، استنادا الى توصيات وسيط الامم المتحدة مارتي اهتيساري الذي دعا الى استقلال تحت اشراف دولي.

واضطرت كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لتعديل مشروع القرار الذي قدمته الى مجلس الامن ثلاث مرات في محاولة لتفادي معارضة روسيا وستقدم هذه الدول صياغة رابعة لمشروع القرار. وتتولى الامم المتحدة ادارة كوسوفو منذ العام 1999 بعد حملة قصف جوي اطلسية لوقف قمع القوات الصربية للمتمردين الالبان.