نهر البارد (لبنان): افاد متحدث عسكري ان الجيش اللبناني حقق الاثنين تقدما جديدا في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان حيث يحاصر من تبقى من مسلحي مجموعة فتح الاسلام الاصولية المتطرفة في اخر بقعة لهم.وقال المتحدث العسكري quot;نتقدم ونسيطر كل يوم على مبان جديدة بعد ان نستكمل تنظيفها من الالغام والمفخخاتquot;.واضاف ان quot;المسلحين باتوا يسيطرون على 15 الف متر مربع فقطquot; مقابل 22 الف متر مربع الجمعة الماضي و45 الف متر مربع قبل اسبوع.

وافاد ضابط في شمال لبنان ان خمسة اسلاميين قتلوا الاحد داخل المخيم.وقال هذا الضابط الذي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس ان quot;خمسة عناصر من فتح الاسلام قتلوا الاحد حين قصفنا المبنى الذي كانوا يتحصنون فيه. لقد انهار المبنى عليهمquot;.

وأفيد ان اشتباكات عنيفة بالاسلحة الرشاشة كانت تدور الاثنين بعد ليل تركز فيه قصف الجيش على مواقع المسلحين الموجودة في الجزء الجنوبي من المخيم.وكان جندي لبناني قتل الاحد خلال معارك عنيفة مما يرفع الى 123 عدد العسكريين الذين قتلوا منذ بداية المواجهات في 20 ايار/مايو.وقتل اكثر من مئتي شخص بمن فيهم العسكريين في المعارك المستمرة منذ نحو عشرة اسابيع، وهي حصيلة لا تشمل جثث المقاتلين داخل المخيم والتي لم يعرف عددها بعد.

وتم اجلاء المدنيين الفلسطينيين المقيمين في نهر البارد وعددهم 31 الفا من المخيم على مراحل ولم يبق الا عائلات المقاتلين التي يقدر عددها بنحو 20 امرأة و45 طفلا.

واندلعت المعارك في 20 ايار/مايو حين اطلق عناصر جماعة فتح الاسلام التي تقر بتقارب ايديولوجي مع القاعدة، سلسلة هجمات على الجيش قتلوا خلالها 27 عسكريا كانوا اما في مواقعهم حول نهر البارد او خارج الخدمة في اماكن اخرى من شمال لبنان.

وتطالب السلطات اللبنانية والجيش باستسلام عناصر المجموعة المتهمين بافتعال المعارك غير ان مقاتلي فتح الاسلام المتمركزين في نهر البارد منذ تشرين الثاني/نوفمبر وهم من جنسيات عربية مختلفة، رفضوا كل الوساطات.