طالبان: الإفراج عن رهينتين كوريتين

قضية الرهائن الكوريين تضع واشنطن في موقف محرج

كوريا الجنوبية تمنع السفر الى أفغانستان والعراق

حركة طالبان مستعدة لمبادلة رهائن بأفغانيات

طالبان للقاء كوريين جنوبيين لبحث مسألة الرهائن

واشنطن لا تخطط لتدخل عسكري لتحرير الرهائن الكوريين

الإعداد لعملية عسكرية في منطقة إحتجاز الرهائن الكوريين

طالبان تحدد مهلة جديدة للرهائن الكوريين

سيول، كابول: عادت حركة طالبان عن قرارها في الإفراج عن رهينتين مريضتين من كوريا الجنوبية وقررت إبقاء الرهائن الـ 21 محتجزين، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية الأحد نقلاً عن متحدث باسم المتمردين الأفغان. وصرح المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي للوكالة الكورية الجنوبية quot;بدل قادتنا رأيهم وقرروا عدم الإفراج عن المرأتين الرهينتينquot;. وكان احمدي قد أعلن مساء السبت الإفراج quot;غير المشروطquot; عن امرأتين مريضتين، وذلك quot;كبادرة حسن نيةquot;.

وكان قد أعلن متحدث باسم طالبان الإفراج عن إمرأتين من الرهائن. وقال يوسف احمدي انه quot;تم مساء السبت الإفراج عن رهينتين كوريتين جنوبيتين مريضتين في بادرة حسن نية بناء على رغبة المجلس الأعلى لحركة طالبانquot;. وكان متحدث آخر باسم طالبان هو ذبيح الله مجاهد أعلن في وقت سابق السبت أن الحركة وافقت على إطلاق سراح اثنين من الرهائن الكوريين الجنوبيين الـ 21 المحتجزين وهما امرأتان مريضتان.

واعرب عن اعتقاده بـن الامرأتين quot;قد يكون أطلق سراحهما بالفعل كدليل حسن نية ولنثبت بأننا صادقون في مفاوضاتنا وننتظر من الحكومة أن تكون صادقة ايضًا وان تطلق سراح اسراناquot;. وكانت طالبان خطفت 23 كوريًا جنوبيًا أعدمت حتى الآن اثنين منهم.

وعقد لقاء مباشر مساء الجمعة وصباح السبت بين وفد كوري جنوبي وممثلين عن طالبان في غزنة على بعد 140 كلم جنوب كابول. وابدى مفاوض طالبان قري بشير quot;تفاؤلهquot; بالتوصل الى حل لمسألة الرهائن، إلا أنه شدد على ضرورة اطلاق اسرى من الحركة.

وجددت الحكومة الافغانية رفضها الاستجابة لمطالب الخاطفين. واعلن المتحدث باسم الرئاسة همايون حميد زادة لفرانس برس السبت quot;ليس هناك تغيير في موقف الحكومة الافغانية بالنسبة إلى الإفراج عن المعتقلين من طالبانquot;. وبعد التفاوض عبر الهاتف لعدة ايام، عقد موفدان من طالبان مفاوضات مباشرة مساء الجمعة ونهار السبت مع وفد كوري جنوبي بعد الحصول على ما يبدو على ضمانات من الحكومة الافغانية بأنه لن يتم توقيفهما.

وكانت حركة طالبان قد إختطفت 23 كوريًا جنوبيًا في جنوب افغانستان في 19 تموز/يوليو ثم اعدمت اثنين منهما في 24 و30 تموز/يوليو لإرغام حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي على الافراج عن معتقلين من طالبان. وتؤكد طالبان كذلك انها تحتجز مهندسًا ألمانيًا منذ 18 تموز/يوليو وتشترط اطلاق سراح سجناء آخرين مقابل الافراج عنه.

وقال مسؤول بالحكومة الكورية الجنوبية طلب عدم نشر اسمه لرويترز بالتليفون يوم الاحد quot;ليس لدينا تعليق على هذه التقارير. ولكننا على اتصال مباشر مع طالبان.quot; واضاف ان الحكومة ستؤكد التقارير وتصدر بيانات عندما تؤمن الرهائن.

ومن المقرر ان يبدأ دبلوماسيون كوريون جنوبيون يومًا ثالثًا من المحادثات المباشرة مع مفاوضي طالبان اليوم الأحد في محاولة لإطلاق سراح الرهائن.

مسؤول أفغاني: الرهينتان الكوريتان ستسلمان

الا ان مسؤول في الاستخبارات في غزنة جنوب افغانستان حيث تجرى المفاوضات للافراج عن الكوريين، قال ان الرهينتين الكوريتين الجنوبيتين ستسلمان الاحد الى الوفد الكوري الجنوبي. وقال المسؤول الافغاني الرفيع المستوى الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان جلسة ثالثة من المفاوضات المباشرة بين طالبان والكوريين الجنوبيين ستعقد الاحد في المكان الذي عقدت فيه جلستا مساء الجمعة والسبت في في مقر الصليب الاحمر في غزة على بعد 140 كيلومترا جنوب كابول.

واوضح quot;من المرجح ان يتم الافراج عن الكوريتين الجنوبيتين اللتين وعدت حركة طالبان بالافراج عنهما وستسلمان الى الوفد الكوريquot;. واضاف quot;الاجتماع بين الطرفين مقرر اليوم (الاحد) في مقر الصليب الاحمر في مدينة غزنةquot; من دون ان يحدد موعد اللقاء. لكن الوضع ما زال ملتبسا. ففي سيول نقلت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية للانباء عن الناطق باسم حركة طالبان يوسف احمدي قوله ان الحركة عادت عن قرارها الافراج عن الكوريتين الجنوبيتين.