توقع اندلاع انتفاضة شعبية ضد حماس في غزة

فتح تنفي مجددا وجود أي اتصالات مع حماس

فتح تنتقد بشدة ما تقوم به حماس في غزة

دافعت عن أحد عناصرها فاتضح أنه عميل لإسرائيل

اليمن يحض فتح وحماس على القبول بوساطته

هنية: حماس لا تريد إقامة نظام بوليسي

حماس: ملايين الإدارة الأميركية لن تقوض الحركة

حماس تمنع بث أي برنامج لتلفزيون فلسطين من غزة

غزة: أعلنت حركة حماس حظر جميع أشكال المظاهرات في قطاع غزة، وفرض ضرورة الحصول على ترخيص قبل خروج أي مسيرة أو مظاهرة. وقد فضت القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اليوم مسيرة لأنصار حركة فتح، وقام أفراد من القوة بإطلاق النار في الهواء لتفرقة نشطاء فتح، وصادروا كاميرات كانت تستخدم في تسجيل الأحداث.

وقال مسؤول في القوة التنفيذية إن منظمي المسيرة لم يتقدموا للحصول على ترخيص حسب اللوائح التي صدرت مساء الأحد. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية تصريحا لصابر الخليفة الناطق باسم حماس قال فيه quot;لمصلحة الجمهور العام، ومن أجل إقرار الأمن، وبالنظر إلى القانون، تقرر حظر كافة أشكال المظاهرات التي لم تحصل على ترخيص رسمي من القوة التنفيذيةquot;.

وقال مسؤول في فتح إن قرار الحظر quot;غير قانوني، وأنه صدر عن قوة غير قانونية وغير شرعيةquot;. والقوة التنفيذية هي قوة الأمن التي أصبحت تسيطر على قطاع غزة منذ أن تغلبت على القوات التابعة لحركة فتح والموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس في منتصف يونيو/ حزيران الماضي.

مصادرة كاميرا وشريط

من جهة أخرى، أفادت وكالة رويترز أن أفرادا من القوة التنفيذية اقتحموا مكتب قناة العربية الفضائية في غزة وصادروا كاميرا تليفزيونية وشريط فيديو بعد أن رفض الصحفيون العاملون بالمكتب تسليمهم شريطا يتضمن تسجيلا للأحداث التي وقعت أثناء المسيرة.

وقال ايهاب الغصين، الناطق باسم وزراة الداخلية التابعة لحماس في غزة والمسؤولة عن القوة التنفيذية، إنه يتعين على منظمي المسيرات الحصول على ترخيص قبل 48 ساعة من التجمع quot;لكي يمكننا الاستعداد لحماية المشاركينquot;.

وأضاف قائلا quot;لا يوجد قرار بحظر مسيرات لفتح أو لغيرها. لقد منعت مسيرة اليوم بعد أن رفض منظموها التقدم بطلب للحصول على ترخيصquot;. وقالت رويترز إن جميل مزهر، القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذي كان يعتزم المشاركة في المسيرة مع فتح، دعا حماس إلى إعادة النظر في اللوائح التي أصدرتها والتي قال إنها quot;ستضر بالديمقراطية الفلسطينيةquot;.

وأوضح قائلا quot;إن ما حدث اليوم كان محاولة لقمع وترويع الناس، الذين يملكون الحق في تنظيم تظاهرات سلميةquot;. وكانت حماس قد أغلقت محطة التليفزيون التابعة لفتح في غزة، وكذلك محطة الإذاعة ووكالة الأنباء، وأصبحت تسيطر حاليا على كل وسائل الإعلام المسموع والمرئي في غزة باستثناء محطة إذاعة تابعة لحركة الجهاد الإسلامي.