بكين: استقبل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو رسميا الاثنين في بكين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مراسم في ساحة تيان انمين. وكان ميركل التي تقوم بجولة آسيوية بصفتها رئيسة لحكومة اكبر قوة اقتصادية اوروبية ورئيسة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى للسنة الجارية، وصلت ليل الاحد الاثنين الى العاصمة الصينية.

وقال وين جياباو عند استقبال ميركل امام قصر الشعب quot;جئتم الى الصين مرتين خلال سنتين وهذا يدل على الاهمية التي توليها الحكومة لعلاقات الصداقة والتعاون مع الصينquot;. وعبر رئيس الحكومة الصيني عن امله في ان يكون quot;اللقاء وديا ومثمراquot;.

من جهتها، قالت ميركل quot;نأمل ان تتعزز مبادلاتنا ونريد العمل معا حول القضايا الدوليةquot;، مذكرة بان البلدين يحتفلان بالذكرى الخامسة والثلاثين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. وهذه الزيارة هي الثاني التي تقوم بها ميركل الى الصين. وتريد ميركل البحث في العلاقات التجارية والاحتباس الحراري.

ويفترض ان تنتزع الصين من المانيا المرتبة الثالثة على لائحة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم بينما تعزز بكين وجودها في اسواق كانت الافضلية فيها لشركات المانية. وقد يؤدي ذلك الى خلل في الميزان التجاري سيسعى وفد يرافق ميركل ويضم 25 من رؤساء الشركات الالمانية وممثلي القطاع الصناعي، تصحيحه عبر توقيع عقود في الصين. ويمكن ان يتم توقيع اتفاقات بالاحرف الاولى بعد المحادثات.

اما الموضوع المهم الثاني على جدول اعمال ميركل فهو الاحتباس الحراري. ويرافق الانتعاش الاقتصادي للصين ارتفاع في نسبة التلوث. لكن بكين تتجنب اجراءات خفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض خوفا من ان تضر بنموها الاقتصادي. كما ستناقش ميركل في بكين مسألة حقوق الانسان بما في ذلك في دارفور اذ ان الصين من اهم الدول الداعمة للسودان.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ان زيارة ميركل للصين ستستمر ثلاثة ايام وستجري خلالها محادثات مع الرئيس هو جنتاو، قبل ان تتوجه الى اليابان حيث تلتقي الامبراطور اكيهيتو ورئيس الوزراء شينزو ابيه.