لندن: قالت زعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو في مقابلة مع صحيفة quot;ديلي تلغرافquot; الاربعاء ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف قبل التخلي عن البقاء في منصب قائد القوات المسلحة قبل التقدم للانتخابات الرئاسية.واشارت بوتو التي تقيم في لندن للصحيفة انها لم تنه الاتفاق مع مشرف غير ان quot;مسألة التخلي عن قيادة الجيش سويتquot; بعد ان كان الامر quot;موضع الكثير من التحركاتخلال مناقشات جرت مؤخراquot;.
وتأتي تصريحات بوتو غداة استقالة وزير باكستاني للاحتجاج على اعتزام الرئيس مشرف التقدم الى الانتخابات الرئاسية quot;مرتديا الزي العسكريquot;. ودعا سكرتير الدولة لتكنولوجيا الاعلام اسحق خان كاكواني الى عملية مصالحة وطنية مع احزاب المعارضة الباكستانية اي حزبي رئيسي الوزراء السابقين المموجودين في المنفى نواز شريف وبنازير بوتو.
وكان مشرف وبوتو التقيا سرا في 27 تموز/يوليو الماضي في ابوظبي. بيد ان بوتو حذرت الثلاثاء الى ان المفاوضات بشأن تقاسم السلطة بينهما لا يمكن ان تستمر الى ما بعد نهاية آب/اغسطس.وكان الرئيس مشرف الذي تولى السلطة اثر انقلاب عسكري دون اراقة دماء في تشرين الاول/اكتوبر 1999، يريد ان يعاد انتخابه من قبل المجالس الوطنية والمحلية الباكستانية مع الاحتفاظ بمنصب القائد الاعلى للجيش.واقرت بوتو التي كانت تولت منصب رئيس الوزراء بين 1988 و1990 ثم بين 1993 و1997 مؤخرا انها تفاوض الجنرال مشرف بشأن اتفاق محتمل على تقاسم السلطة لتصبح مجددا رئيسة للوزراء ويبقى مشرف رئيسا.ونددت باقي حركات المعارضة مسبقا الاتفاق بين quot;ديكتاتور عسكريquot; وحزب الشعب الباكستاني النافذ بزعامة بوتو التحالف المدعوم من واشنطن.
القضاء الباكستاني مستعد للنظر في اعتراض على بقاء مشرف قائدا للجيش
هذا في وقت اعلنت المحكمة العليا في باكستان الاربعاء انها مستعدة للنظر في طلب اعتراض على احتفاظ رئيس الدولة برويز مشرف بمنصب قائد القوات المسلحة.
وتقدم بهذا الاعتراض قاضي حسين احمد رئيس اكبر تحالف للاحزاب الاسلامية quot;مجلس العمل المتحدquot;.
وقال القاضي جواد اقبال ان quot;الشكوى جاهزة للدراسةquot;.