quot; إيلافquot; من بيروت: ذكرت صحيفة quot;الثورةquot; السورية الرسمية اليوم ان احدى الدوريات البحرية اللبنانية احتجزت زورق صيد سوريا واخذته مع بحارَيه.
ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية السورية لتربية وصيد الاسماك في ارواد محمد عبد الباري حسين انه في quot;يوم الاربعاء الفائت في 22/8/2007 اخترقت احدى الدوريات البحرية اللبنانية المياه الاقليمية السورية، وحجزت زورق الصيد السوري مصطفى ورقمه 357، واخذته مع البحارين عبد الرحمن زيني وخالد عبدالله بلقيس في إتجاه المياه الاقليمية اللبنانيةquot;.

وأضاف ان quot;للزورق السوري اذن ابحار نظاميا، وكان يقوم بالصيد البحري ضمن المياه الاقليمية السورية، ومازالت الشباك التي رماها بحارته للصيد موجودة في مياهنا الاقليميةquot;.

واشار الى أنه quot;نظرا لعدم الافراج عن الزورق وبحارته حتى الآن، وبسبب المضايقات التي يتعرض لها صيادو الاسماك السوريون من الدوريات اللبنانية في شكل يومي، توجهنا كمجلس ادارة الى وزارة الخارجية السورية للعمل مع الجهات المعنية في لبنان على الافراج عن الزورق وبحارته والعمل على وضع حد لهذه التعديات على الصيادين السوريين وتأمين الحماية اللازمة للزوارق السوريةquot;.

من جانبه، شرح المدير العام للموانئ السورية الاجراءات المتخذة لاعادة الزورق وبحارَيه، قائلا quot;ان الزورق مصطفى 357 خرج من ميناء ارواد للصيد بموجب تصريح ابحار نظامي وعلى متنه مالكه عبد الرحمن زيني والبحري خالد بلقيس في اتجاه الجنوب، ووردتنا معلومات غير رسمية تفيد بأن الزورق محتجز لدى السلطات اللبنانيةquot;.

واضاف انه quot;بتاريخ 23/8/2007 وجهنا برقية رقم 649 الى المديرية العامة للنقل البحري في لبنان للاستعلام عن مصير الزورق بعدما ذكرنا لهم كل مواصفاته، لكن يا للاسف حتى تاريخه لم يردنا اي جواب من المديرية المذكورة، وسنتابع هذه القضية مع السلطات اللبنانية، علما اننا عممنا برقية الى كل الموانئ المجاورة في قبرص وتركيا ولبنان لاعلامنا اذا كان الزورق دخل احد هذه الموانئquot;.