باريس: اشار رئيس مجموعة quot;داسوquot; الفرنسية لصناعة الطائرات شارل ايديلستين الخميس الى quot;مباحثات مع الليبيينquot; لبيعهم المقاتلة quot;رافالquot;، وذلك خلال مؤتمر صحافي في باريس.واكد ان طرابلس ابدت quot;اهتماماquot; بهذه الطائرة.وتحدث مصدر قريب من الملف في كانون الثاني/يناير عن هذا الاهتمام الليبي، نافيا حصول مفاوضات حتى الان.

ووقعت quot;داسوquot; عقدا لاعادة تشغيل 12 من 30 مقاتلة ميراج quot;اف 1quot; ليبية، وقال ايديلستين ان quot;اعادة تأهيل طائرات الميراج لا تتعارض مع (مشروع) رافالquot;.ووقعت فرنسا وليبيا عقد دفاع في 25 تموز/يوليو، غداة افراج طرابلس عن الطاقم الطبي البلغاري، الامر الذي اثار جدلا في فرنسا حيث تحدثت المعارضة عن quot;انعدام الشفافيةquot; مع نظام اتهم طويلا بدعم quot;الارهابquot;.

ولم يوقع اي عقد لتصدير المقاتلة الفرنسية الجديدة بعدما تعرضت لاخفاقات عام 2002 في كوريا الجنوبية وهولندا وعام 2005 في سنغافورة وعام 2006 في المملكة السعودية.

وتواجه quot;رافالquot; منافسة مقاتلات عدة ابرزها quot;جوينت سترايك فايترquot; من quot;لوكهيد مارتنquot; وquot;اف 15quot; من quot;بوينغquot; وquot;يوروفايترquot; التي انتجها كونسورسيوم اوروبي.وكرر ايديلستين ان المفاوضات الصناعية لبيع نحو 15 مقاتلة quot;رافالquot; الى المغرب، بحسب مصادر متطابقة، انتهت والملف بات لدى حكومتي البلدين.

وتتوقع اوساط رئيس +داسو+ quot;تصاعد الدخان الابيض خلال زيارة الرئيس نيكولا ساركوزي للمغربquot; المقررة في تشرين الاول/اكتوبر.وعلق ايديلستين ان quot;رئيسنا الجديد ينشط جدا في مجال التصدير وانا سعيد بهذا الامرquot;.

وفي الهند، تواجه مجموعة quot;داسوquot; منافسة المقاتلات الروسية والاميركية لتجديد اسطول متقادم يضم 126 طائرة quot;ميغquot; روسية.واوضح ايديلستين ان quot;الهند تطلب نقل تقنيات وتعويضات صناعيةquot;، لافتا الى ان مجموعته quot;مستعدةquot; للتعويضات.اما على صعيد نقل التقنيات فلاحظ ان quot;على الحكومة الفرنسية ان تحدد ما هي مستعدة لتقديمهquot;.