الرياض: ندد quot;البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمةquot; الاحد بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول في السويد. وقال امين عام البرنامج عادل بن علي الشدي ان نشر الرسم في صحيفة سويدية quot;اعتداء صارخ على مقدسات اكثر من مليار وثلاثمائة مليون مسلم يرفضون المسادس بمكانة الانبياء عموما والنبي محمد على وجه الخصوصquot;.

ويوجد مقر البرنامج في الرياض وهو احد البرامج التي ترعاها رابطة العالم الاسلامي ومقرها في مكة المكرمة. ودعا بيان نشر على موقع البرنامج الالكتروني وبثته وكالة الانباء السعودية quot;كافة المسلمين إلى اتخاذ مواقف عملية حكيمة وعاجلة لنصرة خاتم الانبياء مع ضبط النفس والتزام الضوابط الشرعية في انكار هذا العمل المشينquot;.

وقال الشدي ان quot;البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمةquot; نفذ ما يزيد عن 25 مشروعا للتعريف بالرسول ونصرته فيما سيطلق قريبا مشروع quot;رسالة التعريف بالنبي محمدquot; مستهدفا ما يزيد عن 15 الف جهة إلاعلامية واكاديمية مهمة حول العالم ومنها جهات سويدية quot;لايضاح الصور الحقيقية لرسالة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام واستنكار المساس بمكانتهquot;.

ونددت ايران وباكستان ومنظمة المؤتمر الاسلامي ورجال دين افغان بشدة هذا الاسبوع بنشر رسم كاريكاتوري في 18 اب/اغسطس في صحيفة quot;نيريكيس اليهنداquot; المحلية السويدية يصور الرسول في جسم كلب.

وتاتي هذه القضية بعد سنتين من ازمة الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد التي نشرت في ايلول/سبتمبر 2005 في صحيفة quot;يلاندس بوستنquot; الدنماركية واثارت موجة احتجاجات وتظاهرات عنيفة عمت العالم الاسلامي طوال شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006 وتسببت بمقاطعة المنتجات الدنماركية.

وتم احراق اعلام دنماركية ومهاجمة بعثات دبلوماسية ونهبها. واضاف quot;هذه الغرامة يمكن استردادها خلال ستة اشهر اذا ثبت حسن سلوك الشخص الذي دفعها من دون مشاركته في مسيرات تخل بالنظام العام والقانونquot;.

ودعت حركة فتح وفصائل اخرى الجمعة الى صلاة في الساحات العامة في غزة وخان يونس ورفح، اعقبتها تظاهرات عفوية شهدت اعتقالات وتعديا على المتظاهرين بالضرب واصيب خلالها 21 شخصا بجروح بينهم صحافيان فرنسيان من محطة quot;ارتيquot; الفرنسية الالمانية.

وفي بيت لحم بالضفة الغربية نظمت تظاهرة احتجاج مساء الاحد ضد quot;تجاوزاتquot; حماس في غزة بمشاركة 300 شخص، كما افاد مراسل فرانس برس. وسار المتظاهرون رافعين المشاعل واعلاما فلسطينية من وسط المدينة الى كنيسة المهد.