روما: افادت مصادر دبلوماسية ان الموفد الفرنسي الى لبنان جان كلود كوسران التقى الاربعاء في روما quot;وزير خارجيةquot; الفاتيكان المونسنيور دومينيك مامبرتي والبطريرك الماروني في لبنان الكاردينال نصرالله صفير.وكان الموفد الفرنسي زار لبنان لثلاثة ايام في نهاية اب/اغسطس.

ودعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الى جلسة في 25 ايلول/سبتمبر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.واجتمع كوسران ايضا في روما بمستشارين لرئاسة الوزراء ووزارة الخارجية الايطاليتين، وفق المصادر نفسها.وتنشط الدبلوماسية الايطالية والفاتيكان راهنا على خط ملف الشرق الاوسط.

واستقبل رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الثلاثاء رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والاربعاء الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.والتقى البابا بنديكتوس السادس عشر بيريز الخميس في مقره الصيفي في كاستيل غاندولفو، على ان يجتمع ايضا الخميس بوزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل.

كذلك، التقى البابا الاربعاء في الفاتيكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الذي سلمه رسالة من الرئيس بشار الاسد، علما ان برودي سيستقبل الشرع مساء الخميس.

وفي السياق نفسه، جال وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في بداية الاسبوع على مصر واسرائيل والضفة الغربية.وتندرج هذه الحركة الدبلوماسية المكثفة في روما والفاتيكان في اطار الجهود استعدادا للمؤتمر الدولي المقرر في الخريف المقبل لاحياء العملية السلمية في الشرق الاوسط.