طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الخميس ان روسيا ما زالت مستعدة لانجاز بناء المحطة النووية الاولى في ايران بالرغم من سلسلة التأخيرات والعقبات.
ونقل التفلزيون الايراني عن متكي قوله quot;خلال محادثاتنا الاخيرة، اكد لنا المسؤولون الروس انهم سيحترمون تعداتهم بانجاز المحطة النوويةquot; في بوشهر بجنوب ايران.
واضاف quot;سوف نشدد على هذه المسألة خلال الزيارة التي سيقوم بها (الرئيس الروسي فلاديميرquot; بوتين الشهر المقبل الى طهرانquot; ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن في اب/اغسطس الماضي ان رؤساء اذربيجان وكزاخستان وتركمانستان وروسيا وايران سيجتمعون في طهران في 16 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
ومن ناحيته، قال علي لاريجاني، المسؤول عن الملف النووي الايراني quot;توصلنا الى تفاهم تام مع الروس تم بموجبه تحديد جدول زمني لتقديم المحروقات النووية في الوقت المناسب وتدشين المحطة النوويةquot;.
ولم يعط لاريجاني اية ايضاحات اضافية.
وكان مسؤولون روس اعلنوا في نهاية تموز/يوليو ان انجاز محطة بوشهر في جنوب ايران سيتأخر سنة على الاقل حتى خريف 2008.
ومع بداية العام 2007 اتهمت موسكو ايران بانها لم تدفع الاموال المتفق عليها في اتفاق ايلول/سبتمبر 2006 لبناء المحطة وهو ما نفته طهران.
وكان الاتفاق ينص على تدشين المحطة في خريف 2007.
وبدأت روسيا في 1995 بناء محطة بوشهر لكن انجازها وتسليم الوقود النووي يتأخران باستمرار في حين اعربت الولايات المتحدة عن خشيتها من ان يستخدم الموقع لاغراض عسكرية.