محللو إسرائيل: لا جديد في الرد السوري

الخرق الجوي رسالة إلى سورية... لا أكثر

الاسد: جدول الانسحاب الاميركي تقرره بغداد

روما، أنقرة: قال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع في مقابلة مع صحيفة إيطالية اليوم السبت، إن سوريا تدرس quot;سلسلة من الردودquot; على الإنتهاك الإسرائيلي للأجواء السورية هذا الأسبوع.وصرح الشرع لصحيفة quot;لا ريبوبليكاquot; خلال زيارة إلى روما quot;استطيع القول الآن إنه تجري في دمشق دراسة لسلسلة من الردود على أعلى المستويات السياسية والعسكرية. وستظهر النتائج قريبًاquot;.

وقالت سوريا الخميس إن دفاعاتها الجوية فتحت النار على طائرات اسرائيلية انتهكت مجالها الجوي فجر الخميس، مما زاد التوتر بين الدولتين الجارتين.ورفضت إسرائيل التعليق على ذلك.وانتقد الشرع عدم وضوح خطط عقد مؤتمر السلام الدولي للشرق الأوسط الذي ترعاه الولايات المتحدة في الخريف.

وقال الوزير السوري quot;في الوقت الراهن، فإن البرنامج (للمؤتمر) غير واضح من حيث بنود الاتفاق وقائمة الدول المدعوة وحتى تاريخ عقد المؤتمرquot;.وتابع quot;نخشى ان تحول الولايات المتحدة المؤتمر الى مجرد صورة تذكارية لصرف الانتباه عن العراقquot;.

تركيا تطلب تفسيرًا من إسرائيل بعد انتهاكها الأجواء السورية

إلى ذلك طلبت تركيا تفسيرًا من اسرائيل للعثور على خزاني وقود في جنوب شرق البلاد بعد انتهاك مقاتلات اسرائيلية الاجواء السورية، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي تركي.واضاف المصدر نفسه ان طلب انقرة يتصل بخزانين عثرت عليهما السلطات في الحقول، في محافظتي هتاي وغزيانتيب المجاورتين لسوريا، من دون تفاصيل اضافية.وذكرت الصحف التركية ان هذين الخزانين يعودان الى مقاتلات quot;اف 15quot; يستخدمها الطيران الإسرائيلي.

وقالت سوريا إن دفاعاتها الجوية تصدت لطائرات اسرائيلية انتهكت مجالها الجوي فجر الخميس، في حين رفضت اسرائيل التعليق على الامر.وتركيا هي الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة منذ وقعت الدولتان عام 1996 اتفاق تعاون عسكري اثار حفيظة الدول العربية وايران.