روما: دعا وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما ونظيرته الاميركية كوندوليزا رايس خلال مكالمة هاتفية الخميس المجتمع الدولي الى quot;العمل بنشاطquot; من اجل المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الاوسط. وتتوجه رايس من 18 الى 20 ايلول/سبتمبر الى القدس ورام الله في حين قد يعقد المؤتمر الدولي للسلام حول الشرق الاوسط الذي دعت اليه الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الايطالية ان quot;رايس ترغب في معرفة نتائج المباحثات الني اجراها ماسيمو داليا خلال زيارته الاخيرة للمنطقة قبل توجهها قريبا الى الشرق الاوسط في مهمةquot;. واعتبرت رايس وداليما quot;من الضروري ان يواصل المجتمع الدولي العمل بنشاط حتى يحقق المؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط الذي تنظمه الولايات المتحدة خطوات كبيرة الى الامام على طريق حل الازمة الفلسطينية الاسرائيليةquot;.

كما شددت كووليزا رايس وماسيمو داليما على quot;اهمية دعم وتشجيع المفاوضات المباشرة بين الاطراف والتي ستحدد العناصر الاساسية لتسوية تقوم على +دولتين+ في اطار تجدد التزام المجتمع الدوليquot;. وختم البيان بان quot;رايس اكدت ايضا عزمها على التوجه في اسرع وقت ممكن الى ايطالياquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اتفقا الاثنين خلال لقاء في القدس على تكثيف المحاثات بينهما في محاولة للتوصل الى اتفاق مبادىء قبل المؤتمر الدولي.