اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة ان كبار المسؤولين العسكريين ومستشاري جورج بوش ايدوا كافة توصيات الجنرال ديفيد بترايوس التي تبناها البيت الابيض حول خفض محدود للقوات في العراق.

وقال غيتس في مؤتمر صحافي عقده في ا

الصحافة الأميركية تشكك بخطاب بوش حول العراق

الحكومة العراقية لم تحقق نصف المطلوب منها أميركيًا

لبيت الابيض ان quot;جميع القادة ومستشاري الرئيس بوش وافقوا على ما اوصى به الجنرال ديفيد بترايوس وان الرئيس ايدهمquot;.

و اضاف غيتس ان خفض القوات في كانون الاول/ديسمبر سيكون بداية مرحلة انتقالية عسكرية اميركية في العراق حيث يشكل وجود الجنود الاميركيين على المدى البعيد في العراق quot;جزءا من حجم القوات المنتشرة اليومquot;.

وكان غيتس اعلن اليوم في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع البنتاغون انه يأمل في ان يصل عدد الجنود الاميركيين في العراق بحلول نهاية 2008 الى عشرة الوية قتالية اي حوالي 100 الف جندي. وقال quot;آمل في ان يتمكن الجنرال بترايوس عندما سيقدم حصيلته في اذار/مارس، من ان يقول ان وتيرة خفض القوات الاميركية في العراق يمكن ان تستمر في النصف الثاني من العام (2008) بالسرعة نفسها على غرار المرحلة الاولى من السنةquot;.

وسئل هل هذا يعني التوصل في نهاية المطاف في العراق الى 10 الوية قتالية اي حوالي 100 الف جندي بحلول كانون الثاني/يناير 2008، اجاب غيتس quot;يجب ان يكون هذا الرقمquot;.

وكان الرئيس الاميركي اعلن الخميس موافقته على مقترحات الجنرال بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق التي تقضي كما تقول وزارة الدفاع بخفض عدد الجنود 21500 على الاقل.

وسيبدأ الانسحاب بمغادرة 2500 من المارينز محافظة الانبار في ايلول/سبتمبر، على الا يستبدلوا بقوات اخرى. وبحلول عيد الميلاد، سينسحب 5700 جندي. وبحلول تموز/يوليو 2008، سيتدنى عدد الالوية من 20 الى 15.