انقرة: أبدى الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان تأييدهما لالغاء الحظر على وضع الحجاب في الجامعات كما افادت الصحافة الاربعاء. وفي وقت يبحث فيه خبراء قانونيون وكوادر من حزب العدالة والتنمية الحاكم امكانية ادراج مثل هذا الالغاء في مشروع الدستور الجديد الذي يعدونه، اعلن غول واردوغان ان منع الحجاب ينتهك الحريات الفردية. وقال اردوغان في مقابلة نشرتها صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الاربعاء ان quot;الحق في التعليم العالي لا يمكن ان يحصر نطاقه بسبب الزي التي ترتديه امرأة شابةquot;. واضاف quot;مثل هذه المشكلة غير قائمة في المجتمعات الغربية لكنها قائمة في تركيا واعتقد انه الواجب الاول للسياسيين ان يحلوا هذه المشكلةquot;.

وتعتبر الاوساط المتمسكة بالدفاع عن العلمانية مثل الجيش والقضاء الاعلى وكوادر الجامعات بان وضع الحجاب يعتبر بمثابة تحد للنظام العلماني التركي. ويتهمون حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه اردوغان والذي انسحب منه غول اثر توليه الرئاسة الشهر الماضي، بالسعي الى نسف القيم العلمانية للبلاد.

من جهته ساند الرئيس الجديد ايضا انهاء حظر الحجاب. وقال صحيفة quot;ميلييتquot; الليبرالية quot;من الافضل لهن (النساء المحجبات) الذهاب الى الجامعات بدل البقاء في المنزل ومواجهة عزلة عن الحياة الاجتماعيةquot;. واضاف quot;علينا النظر الى المسالة من وجهة نظر الحريات الفردية وكنتيجة للتطورquot;. واكد غول ان انهاء حظر الحجاب لن يؤدي الى تصاعد الضغوط على النساء اللواتي لا يضعن الحجاب. واوضح quot;نحن اشخاص تعايشنا جنبا الى جنب بسلام (...) يمكن ان يكون هناك في العائلة نفسها فتيات محجبات واخريات لا يضعن الحجابquot;. وقال اردوغان ان مشروع الدستور الجديد سيطرح للنقاش امام المجتمع قبل ان يعرض على البرلمان.