القدس: أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، الأربعاء،أن واشنطن quot;لن تضع عراقيلquot; امام مفاوضات سلام قد تجري بين إسرائيل وسوريا.
وقالت رايس للصحافيين في الطائرة التي كانت تقلها إلى الشرق الأوسط، حيث بدأت الأربعاء زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية quot;في ما يتعلق بالمفاوضات بين اسرائيل وسوريا، فإننا لن نضع عراقيل امامهاquot;.
وتابعت quot;اذا كانت اسرائيل وسوريا تعتقدان ان في وسعهما التوصل الى اتفاق، فعليهما القيام بذلكquot;.
لكنها اضافت quot;لا اعتقد اننا لمسنا في المرحلة الراهنة سلوكًا سوريًا يوحي بأن هذا البلد يقوم بأي شيء سوى التصرف بطريقة تزعزع الاستقرار في الشرق الاوسط. لكنكم تعرفون ان الولايات المتحدة لن تقف في طريق الدول الراغبة في إحلال السلامquot;.
وتقاطع واشنطن النظام السوري منذ 2005 وتتهم الرئيس بشار الاسد بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005 وبالعمل على زعزعة استقرار الحكومة اللبنانية.
كما تتهمه بدعم حزب الله الشيعي اللبناني ومجموعات اخرى معادية لإسرائيل تعتبرها واشنطن ارهابية، وبعدم بذل مساع لوقف تسلل المقاتلين من الحدود السورية الى العراق، وبقمع الحريات في سوريا.
وجمدت المفاوضات بين اسرائيل وسوريا منذ اكثر من سبع سنوات بعد تعثرها عند نقطة الانسحاب الاسرائيلي من هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ 1967 وقد ضمتها في 1981.
واعلن اولمرت الاثنين انه على استعداد لاجراء مفاوضات من دون شروط مسبقة مع سوريا، على الرغم من التوتر القائم بين البلدين، غير أن صحيفة quot;تشرينquot; السورية الحكومية إعتبرت أن هذا الإعلان يهدف إلى quot;التضليل والتسويفquot;.
وكانت سوريا إعلنت أن دفاعاتها الجوية اطلقت النار في السادس من ايلول/سبتمبر على طائرات اسرائيلية انتهكت مجالها الجوي وتقدمت بشكوى في 8 ايلول/سبتمبر الى مجلس الامن الدولي مؤكدة ان الطائرات الاسرائيلية القت ذخائر على الاراضي السورية.
وتلتزم اسرائيل الصمت المطبق ازاء هذه الغارة فيما اوردت وسائل اعلام اجنبية لا سيما بريطانية واميركية، انها استهدفت موقعا في سوريا يؤوي تجهيزات نووية سلمتها كوريا الشمالية.
حماس quot;كيان معادquot; بالنسبة الى الولايات المتحدة
من جهة ثانية اعلنت رايس ان حركة حماس تشكل quot;كيانا معاديا بالنسبة الى الولايات المتحدة ايضاquot;، وذلك في تعليق على القرار الاسرائيلي اعتبار قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس quot;كيانًا معاديًاquot;.
وقالت quot;حماس هي بالفعل كيان معاد بالنسبة الى الولايات المتحدة ايضًاquot;.
الا انها اضافت quot;لن نتخلى عن الفلسطينيين الابرياءquot; في قطاع غزة، مشيرة الى ان اراضي القطاع والضفة الغربية تشكل quot;الدولة الفلسطينية المستقبليةquot;.